"التعليم الخاص": إجبار معلمين ومعلمات على الدوام الكامل

محليات
نشر: 2021-04-07 19:23 آخر تحديث: 2021-04-07 19:32
تعبيرية
تعبيرية

قالت النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إنها رصدت مخالفات في عدد من المدارس الخاصة، تتعلق بإجبار المعلمين والمعلمات على الدوام الكامل وليس بنظام التناوب بالحد الأدنى من العاملين، مشيرة إلى أن ذلك يعد خرقا لإجراءات السلامة العامة ويعرض حياتهم للخطر.

وقال رئيس لجنة المعلمين في النقابة لؤي الرمحي، إن كتاب وزارة التربية والتعليم الصادر بتاريخ 11/3/2021، والموجه لإدارات المدارس الخاصة ورياض الأطفال بشأن البرتوكول الصحي، نص صراحة على تنظيم دوام الهيئة الإدارية والتدريسية والخدمات المساندة، وفق نظام المناوبات وبالحد الأدنى لإدامة العمل، موضحا أن مدارس خاصة تجبر المعلمين والمعلمات على الدوام دون وجود مسوغات لحضورهم إلى المدرسة، لاعتماد نظام التعليم عن بعد. 

وتابع الرمحي: تقدمنا في اللجنة بشكاوى إلى وزارة العمل لكنّ الرد كان "ذلك من اختصاص مديرية التعليم الخاص في وزارة التربية، ووزارة الصحة".

وأضاف: هناك مدرسة خاصة في عمان تجبر جميع الكادر على الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الثانية بعد الظهر، رغم تسجيل إصابات بكورونا بين صفوف المعلمين فيها، فقد توفي زوج معلمة، ووالد أحد المعلمين اليوم"، مبينا أن اللجنة تواصلت مع جميع من لهم علاقة بخصوص هذه المدرسة ولكن دون جدوى.

وطالب الرمحي بتطبيق تعميم رئيس الوزراء بشأن العمل عن بعد للأمهات العاملات ممن لديهن أطفال في الحضانة ورياض الاطفال والصفوف الثلاث الأولى، واعتماده في قطاع التعليم الخاص، مشيرا إلى أن النقابة تواصلت مع إدارة التعليم الخاص وأفادت بأن هناك "ترتيب معين".

وقال إن شكاوى برنامج استدامة ما زالت قائمة من قبل العاملين في قطاع التعليم الخاص، إذ يُجبر معلمو ومعلمات المدارس الخاصة، على إعادة المبالغ التي دفعتها المدرسة، بعد استلام الراتب المحول من مؤسسة الضمان الاجتماعي، استنادا إلى برنامج "استدامة".

وجدد الرمحي دعوته إلى ضرورة تكثيف الرقابة والتفتيش على المدارس الخاصة، وإيجاد آلية لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها المعلمون والمعلمات بهذا الخصوص.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني