الصحة لرؤيا: ربع مليون جرعة لقاح "سينوفارم" ستصل إلى الأردن في الأسبوع الحالي

الأردن
نشر: 2021-04-05 20:30 آخر تحديث: 2021-04-05 22:10
تحرير: محمد أبو عرقوب
ارشيفية
ارشيفية

قال مسؤول ملف كورونا وأمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي، إن الأردن يستخدم 4 لقاحات لفيروس كورونا: سينوفارم الصيني، فايزر الأمريكي، سبوتنك ف الروسي، أسترازينيكا البريطاني.

وأشار البلبيسي خلال استضافته هاتفيا في نشرة أخبار "رؤيا"، أنه وصلت الأحد إلى الأردن 100 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، و35 ألف جرعة من لقاح فايزر، متوقعا أن تصل 250 ألف جرعة من اللقاح الصيني تباعا إلى الأردن نهاية الأسبوع الحالي.


اقرأ أيضاً : خلية الأزمة: 350997 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا


وأكد أن اللقاحات المتوفرة في الأردن أكبر بكثير مما وصل من لقاحات أخيرا، لافتا إلى أن عدد المسجلين عبر المنصة الوطنية للتطعيم من كورونا تجاوز مليون مُسجّل، معتبرا إياه عددا جيد نسبيا.

وأشار إلى أنه يطمح إلى الوصول لأعداد أكبر، والصول إلى صيف آمن.

وأوضح البلبيسي أن وزارة الصحة لديها الطاقة الاستيعابية لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وحول تأجيل مواعيد الجرعة الثانية، أكد البلبيسي أن الحد الأدنى للموعد بين الجرعتين يصل إلى 3 أسابيع، ولا يجوز إعطاؤها قبل تلك المدة، والحد الأعلى لإعطاء الجرعة الثانية يصل إلى 6 أسابيع كذلك، مؤكدا أنها لا تؤثر على نجاعة وفاعلية المطعوم.

ولفت إلى أن الهدف من إعادة جدولة مواعيد إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا، هو تطعيم أكبر عدد من المواطنين، والوصل إلى نسبة حماية 80 في المئة.

واعتبر البلبيسي أن الأردن تجاوز ذروة موجة كورونا الثانية، وذلك بالرجوع إلى أعداد الإصابات المسجلة في الأسبوعين الحادي عشر والثالث عشر، داعيا الجميع إلى عدم التراخي، للحيلولة دون العودة إلى ارتفاع المنحنى الوبائي.

وحول الاجراءات التخفيفية التي أشار إليها وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، في اجتماعه مع لجنة الصحة النيابية الأحد، قال البلبيسي إنه لا يعلم عن تلك الاجراءات وطبيعتها، لكنه توقع الأفضل بما فيه مصلحة المواطن، وفقا لقراءة الوضع الوبائي كل أسبوعين، مشيرا إلى استمرار الإجراءات حتى 15 آيار.

أخبار ذات صلة

newsletter