"الصحة" تتحدث عن حالات عدم تأجيل موعد الجرعة الثانية من فايزر بشرط وجود مبرر

الأردن
نشر: 2021-04-04 10:16 آخر تحديث: 2021-04-04 10:59
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية المكلف عادل البلبيسي، أنه لا مانع من تمديد الفترة بين جرعتي لقاح فايزر ولا خوف من إعادة الجدولة، حيث إنه ووفقا للدراسات، تتراوح الفترة بين الجرعتين ما بين 3 – 6 أسابيع.

وقال البلبيسي إن المواطن الذي لديه مبرر يمنع من تأجيل موعد الجرعة الثانية، عليه مراجعة الوزارة فرديا وتقديم مبرره للوزارة لتقوم بدورها بإعطائه الجرعة الثانية من اللقاح.

وبين أن أحد مبررات عدم تأجيل الجرعة الثانية من اللقاح هو السفر، فمن قام بجدولة رحلة سفر وقام بحجز التذكرة مسبقا، فعليه مراجعة مكتب الأمين العام في الوزارة وسيتم التعاون معه.

وحول المبررات الأخرى، أوضح البلبيسي لرؤيا أنه إذا طلب الشخص عدم تأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح فايزر، فعليه أن يقدم مبررات ذلك لوزارة الصحة التي بدورها تنظر في كل طلب مقدم على حدى، من أجل البت في القرار حول ما إذا سيتم تأجيل الجرعة الثانية له من عدمه وإبقائها في موعدها المحدد.

وقال الأساس أن هو تأجيل موعد الجرعة الثاني لمتلقي لقاح فايزر والاستثناء هو عدم التأجيل شرط السفر او أي مبرر آخر يقدمه صاحب الطالب لوزارة الصحة التي بدورها تقرر بناءا على إقناعها بذلك بالمبرر ابقاء التأجيل او الاستثناء منه.

ولفت أنه تمت إعادة جدولة مواعيد الجرعة الثانية للقاح فايزر؛ لغايات إعطاء أكبر عدد ممكن من المواطنين الجرعة الأولى.


اقرأ أيضاً : الصحة تكشف لرؤيا سبب إعادة جدولة الجرعة الثانية من لقاح فايزر في الأردن - فيديو


وأضاف البلبيسي  أن الجرعة الأولى من اللقاح تعطي مناعة بنسبة 80%، "ويهم الوزارة منح هذه النسبة من المناعة لأكبر عدد ممكن من المواطنين".

 وحول الوضع الوبائي، قال إن الوضع الوبائي يتحسّن، وبدأ المنحنى بالانخفاض، وانخفضت الأعداد الوبائية بين الأسبوعين المنتهيين بمقدار 11 ألف حالة، مشددا على ان هذا يتطلب المزيد من الالتزام والحذر من المواطنين.

ونوه إلى أن الوزارة تعمل على إجراءات لعدم تأخر نتائج فحوصات كورونا عن 24 ساعة، وسيلمس المواطن أثر هذه الإجراءات في القريب العاجل، أي خلال أيام قليلة، وفقا لقوله.

أخبار ذات صلة

newsletter