Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انتهاء تقديم طلبات المنح والقروض من صناديق البحث العلمي مساء الثلاثاء | رؤيا الإخباري

انتهاء تقديم طلبات المنح والقروض من صناديق البحث العلمي مساء الثلاثاء

الأردن
نشر: 2014-12-15 22:57 آخر تحديث: 2016-07-30 15:30
انتهاء تقديم طلبات المنح والقروض من صناديق البحث العلمي مساء الثلاثاء
انتهاء تقديم طلبات المنح والقروض من صناديق البحث العلمي مساء الثلاثاء

رؤيا - الرأي - تنتهي عند منتصف ليل اليوم الثلاثاء عملية تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض التي تقدمها صناديق دعم البحث العلمي.


وقال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هاني الضمور:»إن عدد الطلبة المتوقع استفادتهم من المنح والقروض التي تقدمها الصناديق يقدر بنحو (34.572) مستفيدا بزيادة نحو (3) آلاف منحة عن العام الماضي».


ورجح الضمور  ان تعلن قوائم المستفيدين مطلع شباط من العام المقبل.


وبلغ عدد المتقدمين للاستفادة من المنح والقروض – وفقا للضمور- نحو (43) الف متقدم، فيما بلغ عدد المستكملين لوثائقهم (34) الفا، داعيا الطلبة غير المستكملين إلى ضرورة استكمال طلباتهم كي يتمكنوا من المنافسة.


وأكد الضمور استحداث ثلاث منح جديدة هي: أوائل الألوية بواقع (324) منحة، وصندوق دعم طلبة التخصصات التقنية بواقع (2000) للبكالوريوس، و (1000) للدبلوم، لتصبح (3324) منحة جديدة.


وتشمل تلك المنح والبعثات والقروض: منح الديوان الملكي الهاشمي العامر، وصندوق الأميرة منى للتمريض، وطلبة مدارس جيوب الفقر، والكشافة والمرشدات والصندوق الأردني الهاشمي ومنح وقروض دعم الطالب، بالإضافة إلى منح إقليمي الوسط والشمال المخصصة لجامعتي الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال.


وبحسب تفاصيل المنح والقروض التي يقدمها صندوق دعم الطالب الجامعي، فقد تمت زيادة عدد المنح المخصصة لكل لواء بواقع (50) منحة، بحيث يخصص لكل لواء (150) منحة لطلبة البكالوريس، وكذلك الحال تمت زيادة منح الصندوق المخصصة لطلبة الدبلوم لتصبح (40) منحة بدلا من عشرين منحة.


كما تمت زيادة منح التمريض المخصص للاناث بواقع (384) منحة لتصبح (800) منحة للعام الحالي بدلا من (416) منحة العام الماضي، فيما تم تخصيص (1000) للطلبة من سكان اقليم الوسط والشمال الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية بواقع (500) منحة لكل جامعة كما العام الماضي.


وخصصت الوزارة لاول مرة هذا العام (2000) منحة للطلبة الملتحقين بتخصصات تقنية ومهنية على مستوى البكالوريس و(1000) منحة للطلبة الملتحقين بتلك التخصصات على مستوى الدبلوم المتوسط.


اما على مستوى القروض، فقد تمت زيادتها لطلبة البكالوريس بواقع (130) قرضا ليخصص لكل لواء (350) قرضا بدلا من (220) قرضا.


وحددت الوزارة التخصصات التقنية في الجامعات الرسمية، حيث بلغ عددها (77) تخصصا، يتوفر (4595) شاغرا متاحا للقبول في هذا العام.


وتتوزع تلك التخصصات على الجامعات بواقع: (6) تخصصات بالجامعة الاردنية و(11) تخصصا في اليرموك و(7) في مؤتة و(14) في العلوم والتكنولوجيا و(9) في الهاشمية و(4) في جامعة ال البيت و(15) في البلقاء التطبيقية و(7) في جامعة الحسين بن طلال و(4) في الطفيلة التقنية.

أخبار ذات صلة

newsletter