مركز الفلك الدولي يحدد موعد رؤية هلال شهر رمضان 2021

هنا وهناك
نشر: 2021-03-30 14:15 آخر تحديث: 2021-04-08 14:42
تعبيرية
تعبيرية

قال مركز الفلك الدولي إن معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 12 إبريل/ نيسان المقبل، باعتبار أن شهر شعبان بدأ الاثنين 15 مارس/ آذار الجاري، لافتا إلى أن الدول التي ستتحرى هلال رمضان الأحد فإن الهلال سيغيب ذلك اليوم قبل غروب الشمس.

وذكرت وصل لـCNN بالعربية نقلا عن محمد عودة مدير مركز الفلك الدولي: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 إبريل/ نيسان بمشيئة الله".


اقرأ أيضاً : معهد الفلك المصري يحسم موعد الأول من رمضان وعيد الفطر السعيد


وتابع قائلا: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يوم الإثنين غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا. ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة".

 وأضاف عودة: "وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الإثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 إبريل/ نيسان بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.. أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن من رؤية الهلال يوم الإثنين حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء 14 إبريل/ نيسان".

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني