الخرابشة: جميع الاحتمالات متوقعة بخصوص موجة ثالثة من كورونا

الأردن
نشر: 2021-03-30 12:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ارشيفية
ارشيفية

 قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة، الثلاثاء، إن الأردن ما يزال في المنطقة الحمراء بتفشي وباء كورونا.

وأضاف الخرابشة، عبر التلفزيون الأردني، أن اجمالي إصابات كورونا يقارب 600 ألف إصابة، وإجمالي الوفيات يزيد على 6600، حتى مساء أمس الاثنين.

ولفت إلى أن الأسبوع الوبائي الحالي رقم "13" في أيامه الثلاثة الأولى، يبدو عدد الإصابات فيه أقل من الأسابيع السابقة، موضحا أن عدد الحالات نحو 20 ألف حالة، بإيجابية فحوص وصلت إلى 16.2%، فيما كانت الأسبوع الماضي 18.7%، والأسبوع الذي سبقه 18.9%.

وبيّن أنه في حال استمرار هذا النمط في نسبة الفحوص الإيجابية وعدد الحالات، وقتها يمكن القول إننا "وصلنا إلى ذروة الوباء في الأسبوع الثاني عشر، الذي انتهى الجمعة الماضية".

ونوه الخرابشة بأنه في الموجة الأولى للوباء، وصل الأردن إلى الذروة بعد 8 أسابيع على بدايتها، معتقدا أننا "وصلنا الذروة في الموجة الثانية بنهاية الأسبوع الثامن أي الجمعة الماضية"، مضيفا: "يمكن القول إننا وصلنا إلى ذروة الوباء في حال سجلنا الأسبوع الحالي نسبة فحوص إيجابية وإصابات أقل".

وتوقع استقرار الموجة الحالية التي تشهدها المملكة بعد 8 أسابيع، وعودة نسبة الفحوص الإيجابية إلى أقل من 5%، استنادا إلى مؤشرات الموجة الأولى من الوباء التي ضربت المملكة في نهاية العام الماضي.

وعن توقعات حدوث موجة ثالثة من كورونا على الأردن، أكد الخرابشة أن جميع الاحتمالات متوقعة، لافتا إلى أنه من المعروف أن دولا كبيرة في العالم ومنها أوروبية، دخلت في أكثر من موجتين وسط غياب تغطية كافية للمطاعيم.

وأضاف أن الإجراء الفيصل للتقليل من أعداد الأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة، هو توافر المطاعيم بكميات كبيرة. 

واعتبر الخرابشة أن مدة المناعة التي تتشكل نتيجة اللقاح جيدة، بسبب طبيعة المرض الذي يشبه الانفلونزا، مضيفا أن مدة 8 أشهر كافية ويعول عليها عالميا.

وعن سلالة جنوب إفريقيا، قال إن الأردن لم يعلن عن تسجيل أي حالات في تلك السلالة، مشيرا إلى عدم وجود أي دليل على اكتشاف ظهورها بالأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter