خبير نفطي يتوقع تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر نيسان

اقتصاد
نشر: 2021-03-29 15:02 آخر تحديث: 2021-03-29 15:02
تحرير: رامي عيسى
ارشيفية
ارشيفية

قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إن هناك عدة أسباب قد تمنع الحكومة من رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر نيسان القادم.

وأضاف، في حديثه لـ"رؤيا"، أن حالة التوتر والترقب التي تسيطر على المشهد السياسي وعلى المواطنين والشارع الاردني، وقرب حلول شهر رمضان المبارك، وازدياد حاجات المواطنين الإضافية في هذا الشهر، قد يمنع الحكومة من رفع أسعار المشتقات النفطية.

وبين الشوبكي أن أسعار المشتقات النفطية لشهر آذار الحالي، ووفقا للقاعدة الفنية المعتمدة للجنة أسعار المشتقات النفطية، التي تعتمد على أسعار المشتقات حسب نشرة بلاتس العالمية، وبناء على النشرات الأسبوعية الصادرة عن وزارة الطاقة، فمن المفروض أن ترتفع بنسبة 2 - 4% عن الأسعار المحلية.


اقرأ أيضاً : الحكومة: انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا في الأسبوع الرابع من شهر آذار الحالي


ووفقا للشوبكي، فإن الارتفاع -إذا قررته الحكومة- سيكون على النحو التالي: 

بنزين 95: يرتفع سعر اللتر بواقع قرشين ونصف.

بنزين 90: يرتفع سعر اللتر بواقع قرشين إلى قرشين ونصف. 

إضافة قرش على السولار ومعادلة الكاز بالسولار، نتيجة انتهاء القرار الحكومي الذي ينتهي في 1 نيسان القادم.

وتوقع الخبير النفطي أن يكون قرار تثبيت أسعار المشتقات النفطية في نهاية شهر آذار الحالي "سياسيا"، وليس بالعودة إلى حسابات لجنة تسعير المشتقات النفطية، والضرائب المفروضة على المشتقات الكبيرة.

وبالنسبة إلى فرق أسعار الوقود، قال الشوبكي إنه من المفروض أن تزيد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قيمة فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء بواقع 5 فلسات، نتيجة ارتفاع معدلات النفط، لكن القرار سيكون "سياسيا" بتثبيته على صفر.

يشار إلى أن لجنة تسعير المشتقات النفطية الحكومية، رفعت أسعار المشتقات النفطية ثلاث مرات متتالية منذ بداية العام الحالي، كان آخرها بنسبة 4 - 6% في تسعيرة شهر أذار الحالي، وكانت على النحو التالي: البنزين 95 ارتفع بواقع 3.5 قروس لكل لتر، ليصبح سعر اللتر 98 قرشا، وارتفع سعر البنزين 90 أيضا بواقع 3 قروش لكل لتر، ليصبح سعر اللتر 76 قرشا. أما لتر السولار فارتفع 3 قروش ليصبح سعره 55.5 قرشا، فيما ثبت سعر لتر الكاز عند 46 قرشا. 

في حين تقرر إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة كذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني