Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكويت تستعيد من العراق أطنانا من أرشيفها الوطني | رؤيا الإخباري

الكويت تستعيد من العراق أطنانا من أرشيفها الوطني

عربي دولي
نشر: 2021-03-28 16:47 آخر تحديث: 2021-03-28 16:47
أطفال يرفعون أعلاما للكويت (أرشيف)
أطفال يرفعون أعلاما للكويت (أرشيف)

تسلّمت الكويت من العراق الأحد ثمانية أطنان من الأرشيف والملفات والممتلكات العائدة لمؤسسات كويتية مختلفة كانت قد وضعت القوات العراقية يدها عليها خلال فترة الغزو.

وهذه ثالث شحنة من أرشيف الدولة الخليجية يجري استعادتها من العراق منذ عام 2019، حسبما أعلن مسؤولان كويتي وعراقي بعد توقيع محضر التسليم في معهد سعود الناصر الدبلوماسي في العاصمة.

وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات ناصر الهين إن الشحنة تتضمن "ارشيف كل من جامعة الكويت ووزارة الاعلام وكثير من الجهات الاخرى بالاضافة الى بعض الأجهزة الخاصة بوزارة الاعلام".

وأضاف ان "الكويت ترحب بهذه الجهود دوما واستكمال تسليم الارشيف ونتطلع الى المزيد من التعاون وان شاء الله ستكون هناك خطوات اضافية قريبة للوصول الى تسليم الارشيف بالكامل".

من جهته، لفت وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية قحطان الجنابي إلى أن الجانب الكويتي ارسل في وقت سابق كشوفات بالمفقودات الكويتية "وبناء على ذلك يتم التسليم".

في الثاني من آب/أغسطس 1990، اجتاح الجيش العراقي في ظل حكم صدام حسين الكويت وضم هذه الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط، قبل أن يطرده تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بعد سبعة أشهر.

وخلال ثلاثين عاماً، دفعت بغداد للكويت 51 مليار دولار، ولا يزال العراق، الذي يشهد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه اليوم، مديناً لها بنحو أربعة مليارات دولار.

واستغرق إصلاح العلاقات بين البلدين 20 عاماً. ولم ترفع الأمم المتحدة العقوبات التي فرضتها في العام 1990 إلا في العام 2010، أي بعد سبع سنوات من سقوط صدام حسين.


اقرأ أيضاً : رغد صدام حسين تستذكر والدها في ذكرى الغزو الأمريكي للعراق


ورغم ذلك، لا تزال الخلافات الحدودية قائمة، إذ أن العراق يعترف بالحدود البرية التي رسمتها الأمم المتحدة في العام 1993، لكنه يعتبر أن حدوده البحرية تمنعه من الوصول إلى الخليج، وهو أمر حيوي لاقتصاده. ولذلك تعتقل البحرية الكويتية الصيادين العراقيين بانتظام.

أما المفقودون، فلا يزالون بالآلاف من الجانبين. وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لم تتم إعادة سوى 215 كويتياً و85 عراقياً.

وذكر الهين أن السلطات الكويتية ستسلم الوفد العراقي رفات جندي عثر عليه مؤخرا في جزيرة بوبيان بعدما تعرت التربة إثر هطول الامطار.

أخبار ذات صلة

newsletter