كيري يطلع الفاتيكان على الالتزام بإغلاق غوانتانامو

عربي دولي
نشر: 2014-12-15 16:36 آخر تحديث: 2016-08-01 12:40
كيري يطلع الفاتيكان على الالتزام بإغلاق غوانتانامو
كيري يطلع الفاتيكان على الالتزام بإغلاق غوانتانامو

 

رؤيا- أطلع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الاثنين، أمين عام (رئيس الوزراء) دولة الفاتيكان بييترو بارولين، على التزام بلاده بإغلاق سجن غاونتانامو.

جاء ذلك في تصريحات مدير دار الصحافة (الناطق الإعلامي) في دولة الفاتيكان، الأب فيديريكو لومباردي، لإذاعة الفاتيكان الرسمية.

ونقلت الإذاعة عن "لومباردي" قوله إن "الوضع في الشرق الأوسط، والتزام الولايات المتحدة بإغلاق سجن غوانتانامو" كانا من بين الموضوعات الرئيسية للمحادثات بين الجانبين.

وأضاف "لومبادري" أن الجانبين بحثا "التزام الولايات المتحدة بتجنب تصعيد التوتر وانفجار العنف في الشرق الأوسط؛ والجهود الرامية إلى تشجيع استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين".

وتابع كما جرى أيضاً بحث "التزام الولايات المتحدة بإغلاق سجن غوانتانامو مع حرص دولة الفاتيكان على البحث عن حلول إنسانية ملائمة للمعتقلين هناك ".

ووصل جون كيري إلى روما، أمس الأحد/ حيث عقد محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، من دون الكشف عن تفاصيل ما دار بينهما.

وفي روما أيضا استقبل رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في قصر رئاسة الوزراء (كيجي) بعد ظهر اليوم.

وعقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين، وبعدها توجه بعدها نتنياهو إلى مقر السفارة الأمريكية في روما استعداداً للقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

ولم يصدر أي بيان رسمي إيطالي عن محادثات رينزي وننيناهو، لكن التلفزة الحكومية الإيطالية قالت إن الجانبين تناولا آفاق عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، لاسيما على ضوء المبادرة الفلسطينية الأردنية، لتحديد موعد زمني لإنهاء الاحتلال للمناطق الفلسطينية منذ العام 1967 .

ولم تعترف الحكومة الإيطالية بالدولة الفلسطينية، ولم يطرح البرلمان الإيطالي مشروع قرار يدعو الحكومة للاعتراف بها، كما جرى في دول أوروبية أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter