الصحة تعيد جدولة مواعيد تلقي الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا"

الأردن
نشر: 2021-03-26 19:27 آخر تحديث: 2021-03-26 22:27
تعبيرية
تعبيرية

بدأت عملية إعادة جدولة مواعيد الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعد قرار خلية أزمة كورونا الأربعاء تأجيل مواعيد الجرعة الثانية لمتلقي "أسترازينيكا" وجدولتها لتكون بعد مرور 11 أسبوعًا على الأقل.

ووصلت الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا"، رسائل بمواعيد جديدة للجرعة الثانية، لتصبح بعد 12 أسبوعا من موعد الجرعة الأولى.

وقالت خلية عمليات الأزمة في المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات بأنه تم اليوم ارسال رسائل تعديل موعد الجرعة الثانية لحوالي 112 الف شخص ممن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح استرازنيكا، يشار الى انه تم تعديل موعد الجرعة الثانية من لقاح استرازنيكا لتصبح بعد 11 اسبوع على الاقل بناءً على توصية قامت برفعها خلية عمليات الازمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات وبما يتناسب مع أحدث الدراسات العلمية حول اللقاح.

واعتمدت خلية الأزمة، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات،  تقارير صحية ودراسات أكدت أنه يفضل تلقي الجرعة الثانية بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا، للحصول على الفائدة المرجوة القصوى من اللقاح الواقي حسب الرأي العلمي للشركة الصانعة وجامعة أكسفورد.


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة: إعادة جدولة مواعيد أسترازينيكا لزيادة الفعالية


وتشير التقارير إلى أن الجرعة الأولى تمنح حماية من الممكن أن تصل إلى نسبة 76%، وفي حال تلقي الجرعة الثانية قبل 6 أسابيع من الجرعة الأولى تنخفض نسبة الحماية إلى 54%.

وأضافت أنه في حال تلقي الجرعة بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا يمكن الحصول على نسبة حماية تصل إلى قرابة 82%.

ودعت خلية أزمة كورونا أيضًا، إلى ضرورة متابعة المعنيين بالاتصال مع ائتلاف كوفاكس للحصول على شحنة جديدة من لقاح "أسترازينيكا" قبل الدخول في الأسبوع 11 لأول شخص تلقى الجرعة الأولى.

ووصلت إلى الأردن، في 12 آذار الحالي، طائرة قادمة من كوريا الجنوبية تحمل 144 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، ضمن اللقاحات التي يوفرها مرفق كوفاكس.

أخبار ذات صلة

newsletter