البرازيل تكشف عن أول لقاح محلي لكورونا

صحة
نشر: 2021-03-26 16:13 آخر تحديث: 2021-03-26 18:12
أرشيف
أرشيف

أعلنت البرازيل الجمعة عن أول لقاح محلي الصنع مضاد لفيروس كورونا المستجد، ويحمل اسم "بوتانفاك"، الذي قام بتطويره معهد بوتانتان الحكومي، وينتظر الحصول على تصريح من الهيئات التنظيمية للبدء على الفور في اختباره على البشر، وفقا لحاكم ساو باولو، جواو دوريا.

وقال دوريا في مؤتمر صحفي في مقر المختبر الحكومي في ساو باولو "إنه إعلان تاريخي للعالم؛ اللقاح الوطني 100%، باختبارات واعدة وثمرة عمل مؤسسة عمرها 120 عاما، وهي أكبر منتج للقاحات في نصف الكرة الجنوبي''.

وصرح دوريا في مقطع فيديو نشره على حسابه على موقع (تويتر) قبل المؤتمر الصحفي "لدينا أخبار رائعة تملؤنا بالأمل فيما يتعلق بالصحة والعلم والحياة؛ ثمرة عمل علماء بوتانتان على مدى عدة أشهر من التفاني، وسوف نقدمه للمجتمع العلمي البرازيلي والدولي".

تجدر الإشارة إلى أن معهد بوتانتان يعمل حاليا على تعبئة وتطوير إنتاج لقاح كورونافاك، الذي طوره المختبر الصيني سينوفاك، والذي يوفر 90% من اللقاحات المستخدمة في التطعيم في البرازيل، بينما يوفر لقاح شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد البريطانية نسبة الـ 10% المتبقية.


اقرأ أيضاً : لولا دا سيلفا يصف حصيلة فيروس كورونا بـ"أكبر مجزرة في تاريخ البرازيل"


ومن جانبه، قال مدير معهد بوتانتان، ديماس كوفاس، إن "الطلب (الترخيص) إلى الوكالة الوطنية لمراقبة الصحة سيتم تقديمه فورا، في ظل حالة الطوارئ والاحترام لملايين البرازيليين؛ وسنرسل اليوم (الجمعة) أيضا إلى منظمة الصحة العالمية (WHO) الوثائق الكاملة".

واختتم "إنه لقاح للبرازيليين في المقام الأول، لكننا سنقدمه لاحقا للدول الشقيقة والصديقة، مثل تلك الموجودة في قارة أمريكا اللاتينية، والحليفين التكنولوجيين اللذين لدينا وأولئك الذين يريدون الحصول عليه". 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني