وفاة الاقتصادي الأردني بشار الزعبي بفيروس كورونا

هنا وهناك
نشر: 2021-03-26 13:36 آخر تحديث: 2021-03-26 13:39
أرشيف
أرشيف

انتقل الى رحمة الله تعالى الجمعة، الاقتصادي المعروف الدكتور بشار الزعبي، دير عام المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية- جيدكو-، إثر إصابته بكورونا.

ويحمل الزعبي درجة الدكتوراه في تخصص الاقتصاد المالي من جامعة برمنغهام – بريطانيا في العام 2007، وشهادة متخصصة في المالية العامة من جامعة ديوك في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في التمويل من جامعة كوينز بلفاست – بريطانيا في العام 1999، ودرجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة اليرموك في العام 1997، وقد تم تصنيف بحثه خلال فترة دراسة الدكتوراه من أفضل 20 بحث في أوروبا، بحسب هيئة الإدارة المالية الأوروبية (EFMA) في العام 2007.

ويمتلك الزعبي خبرات مهنية تمتد لأكثر من 17 عاماً في مجالات التنمية الاقتصادية والعمالة والمشاريع الريادية والصغيرة والمتوسطة على مستوى محلي ودولي، وقد كان أخر عمل له قبل التحاقه بالمؤسسة، مستشاراً اقتصادياً في وزارة التنمية الدولية – السفارة البريطانية في عمان، وهو أعلى منصب لغير بريطاني في السفارة.

وشغل الزعبي منصب مدير قطاع في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومفوضية الإتحاد الأوروبي ضمن مشروع الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنجز في عام 2018 مشروع دولي ممول من مفوضية الإتحاد الأوروبي في ليبيا وتونس حول تنمية المشاريع الصغيرة وتفعيل دور القطاع الخاص.


اقرأ أيضاً : وفاة طبيب أردني جديد بفيروس كورونا


كما تولى الزعبي إدارة مشروع "موائمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل"، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومجموعة البنك الدولي، وقبلها عمل كمستشار لرئيس هيئة الإستثمار الأردنية حيث كان له العديد من الانجازات الموثقه والتي يشهد لها في المحافل الدوليه والمحليه ومن ضمنها قيادته لجهود الحكومة الأردنية للانضمام الى لجنة الإستثمار الدولية ليصبح الأردن رابع دولة في المنطقة تنضم لعضوية هذه اللجنة بعد المغرب ومصر وتونس ودولة 54 على مستوى العالم. وقبل ذلك عمل الزعبي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي حيث قام مع خبراء محليين ودوليين ببناء نموذج إقتصادي قياسي للأردن.

وعمل الزعبي مستشاراً وخبيراً في العديد من المنظمات الدولية وهي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في فرنسا، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، ومفوضية الإتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، ووزارة التنمية الدولية البريطانية، وكذلك هيئة المحاسبة الدولية في إسكتلندا (ICAS) في بريطانيا.

كما عمل الزعبي في القطاع الأكاديمي داخل وخارج الأردن، حيث قام بالتدريس كمحاضر زائر لبرنامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية، والجامعة الهاشمية والجامعة العربية المفتوحة في الأردن، وجامعة بيرمنغهام في بريطانيا.

وقام الزعبي بنشر 17 بحث في مجلات ومؤتمرات دولية أكاديمية محكمة علمياً، وله مقالات منشورة في الصحافة الأردنية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني