قبل عام.. الحكومة توزع الخبز بالباصات على الأردنيين.. فيديو

محليات
نشر: 2021-03-24 09:13 آخر تحديث: 2021-03-24 10:36
ارشيفية
ارشيفية

في تاريخ الرابع والعشرين مع عام 2020، وفي ظل التعامل مع جائحة كورونا في الأردن للحد من انتشار الفيروس في المجتمع، قامت أمانة عمان الكبرى والبلديات، بتوزيع الخبز على المواطنيين في عمان والمحافظات وإيصاله عبر حافلات النقل العمومية للمنازل، من خلال 190 حافلة تتبع شركتي رؤية عمان والمتكاملة، والمركبات التابعة للبلديات، ضمن آلية أعلنت عنها الحكومة السابقة.

أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة آنذاك قال في تصريحات صحفية، إن الباصات جميعها معقمة تعقيما كاملا، مؤكدا أن جميع الموزعين المرافقين للباصات، ومندوبين عن: منطقة الأمانة وعن المخبز، إضافة الى مندوب أمني، مزودون ومجهزون بكل وسائل السلامة العامة حفاظا على صحة المواطنين.

وأشار إلى أن كل حافلة تحمل الف ربطة خبز، وستنهي عملية التوزيع عند الساعة الخامسة مساء في ذلك الوقت.


اقرأ أيضاً : عبيدات: أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة حاسمة بكورونا "فيديو"


وبين أن المواطنين الذين لا يملكون ثمن الخبز سيتم اتباع برنامج أعدته الحكومة لتوزيع الخبز عليهم من خلال الحكام الاداريين وضمن القوائم الموجودة لديهم.

وقدّر الشواربة نسبة توزيع الخبز في مناطق عمان بأقل من النصف، معتبرا أنّ نسبة نجاح التجربة في عمان 75 بالمئة.

من جهته قال وزير الإدارة المحلية السابق وليد المصري، إن هناك بلديات نجحت وكانت متميزة في أدائها، حيث كانت نسبة النجاح في خارج مدينة السلط 85% وداخلها 70%، وانه لم يتم السيطرة على الوضع في الشونة الجنوبية، لكن رغم ذلك كانت أفضل من البقعة.

واعتبر أن آلية توزيع الخبر نجحت بشكل مبهر في الفحيص وماحص والعارضة وتم تسجيل بيع مباشر في دير علا.

وأشار إلى أنه يكن هناك أي مشكلة في المفرق باستثناء نقص الطحين في بعض المخابز، اما في مادبا فقد كانت نسبة النجاح مذله باستثناء مشاكل في المخابز غير الآلية، بحسب الوزير.

وفي محافظة الطفيلة، قال وزير الإدارة المحلية إن عملية التوزيع فشلت فشلا ذريعا في المحافظة، كذلك في الكرك ومعان.


اقرأ أيضاً : مواطنون: الحكومة أتاحت لنا فرصة مثالية لممارسة رياضة المشي


ولفت الوزير أنه واجهتهم عدة مشاكل في محافظة إربد، فيما لم تواجههم مشاكل كثيرة في الزرقاء والرصيفة باستثناء حي الزواهرة.

وشكى المصري من ضيق الشوارع في مدينة الزرقاء خلال عملية توزيع الخبز، مشيرا إلى ان عملية التوزيع تحتاج للعمل بآلية جديدة داخل المناطق المكتظة بالسكان، وان الحكومة وضعت خطة جديدة للعمل في المناطق المكتظة.

وأكد أن خطة توزيع الخبز الأربعاء مختلفة عما كانت عليه اليوم في كثير من المناطق.

وأرجع الوزير سبب فشل آلية توزيع الخبز يوم إلى تجمهر الناس بالدرجة الأولى، وأن الخطورة في عدم وصول الخبر أقل بكثير من خطر التزاحم.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter