"العليا الأردنية المصرية" تختتم أعمالها بتوقيع 7 مذكرات تفاهم

محليات
نشر: 2021-03-23 15:17 آخر تحديث: 2021-03-23 18:07
خلال توقيع مذكرات التفاهم
خلال توقيع مذكرات التفاهم

اختتمت اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة، اليوم الثلاثاء، أعمال دورتها التاسعة والعشرين، بالتوقيع على 7 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في عدد من المجالات.

وذكرت رئاسة الوزراء أنه تم التوقيع أيضا على محضر اجتماع اللجنة التي ترأسها عن الجانب الأردني رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وعن الجانب المصري مصطفى نظيره المدبولي.

وجرى توقيع اتفاقيات في مجال مراقبة الشركات والموارد المائية، وتبادل الخبرات في مجال التخطيط والآثار والإسكان والتطوير الحضري والربط الكهربائي والاتصالات.

وبحثت اللجنة العليا التي شارك فيها وزراء ومسؤولون من الجانبين، سبل تعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات، في مقدمتها زيادة معدلات التبادل التجاري، وتعزيز الربط الكهربائي والتعاون في مجالات الغاز والنفط، وتسهيل إجراءات دخول الأدوية الأردنية إلى السوق المصرية، وزيادة المبادلات الزراعية، والنقل والعمل والغذاء والدواء والتعاون الجمركي والتربية والتعليم والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والمياه والتنمية الاجتماعية والثقافة والبيئة والسياحة والمجال القنصلي والإعلام والعدل والقضاء والشباب والرياضة.

وتظهر أرقام صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي بلغ 514 مليون دولار ما يعادل 359.8 مليون دينار أردني.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2019، نحو 470.3 مليون دينار، إذ بلغت الصادرات الأردنية إلى مصر 78.5 مليون دينار، ومستوردات الأردن من مصر 391.8 مليون دينار.

اقرأ أيضاً : الخصاونة: علاقات الأردن ومصر استراتيجية ضاربة جذورها في التاريخ


أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني