Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الوطني لحقوق الإنسان يُعلّق على مقابلة أحد نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل | رؤيا الإخباري

الوطني لحقوق الإنسان يُعلّق على مقابلة أحد نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل

الأردن
نشر: 2021-03-22 18:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
ارشيفية
ارشيفية

رصد المركز الوطني لحقوق الإنسان، مقابلة أجرتها إحدى وسائل الإعلام المرئي مع أحد نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل متهم بجريمة قتل أحد أصوله.

وأكد المركز في بيان صحافي أصدره، اليوم الاثنين، أن أية إجراءات تتخذ فيما يتعلق بالنزلاء يجب أن تحفظ كرامتهم الإنسانية وفق ما نص عليه الدستور الأردني ضمن مادته الثامنة، واستنادًا إلى ما كفلته المعايير الدولية لحقوق الإنسان خاصة ما يتعلق منها بحقوق نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل.


اقرأ أيضاً : بيان صادر عن الوطني لحقوق الإنسان حول موقوفي الاحتجاجات الأخيرة


وأشار إلى أن القضية ما تزال قضية تحقيقية "منظورة أمام القضاء"، ولم يصدر فيها حكم قضائي قطعي، فضلا عن عدم جواز الإفصاح عن هوية أي نزيل أو صورته في حال إجراء مقابلات مرئية أو مسموعة لأي غاية كانت؛ احترامًا لكرامة عائلته.

وأضاف المركز أن ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي والتشريعات ذات العلاقة أكدت احترام الكرامة الإنسانية، ووضعت الضوابط والشروط اللازمة بما يضمن عدم المساس بها أثناء التغطيات الإعلامية مع أي فرد كان، ووجوب احترام الإعلامي للتشريعات والمعاهدات الدولية وشرعة حقوق الإنسان والمواثيق ذات العلاقة.

كما أوجب ضرورة إدراك الإعلامي بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، ويبث الأخبار والمعلومات بناء على هذا الأساس، مع دعم استقلالية ونزاهة القضاء، وألا يقوم بما يؤثر على سير العدالة.

أخبار ذات صلة

newsletter