Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أطباء يحذرون: كورونا قد يؤدي إلى إصابة بعض مرضاه بمرض مزمن شهير | رؤيا الإخباري

أطباء يحذرون: كورونا قد يؤدي إلى إصابة بعض مرضاه بمرض مزمن شهير

هنا وهناك
نشر: 2021-03-21 01:26 آخر تحديث: 2021-03-21 01:26
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن علماء من مناطق مختلفة في العالم يعتقدون أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أن مرض كورونا يمكن أن يسبب مرض السكري لدى بعض المرض.

وبحسب ما نقلت "الحرة"، يقول بروفسور فرانسيكو روبينو، رئيس قسم جراحة السمنة والتمثيل الغذائي في كينغز كوليدج لندن: "على مدى الأشهر القليلة الماضية، شهدنا المزيد من حالات المرضى الذين أصيبوا إما بمرض السكري خلال إصابتهم بكورونا، أو بعد ذلك بوقت قصير. وللفيروس قدرة على التسبب في خلل في عملية التمثيل الغذائي للسكر".

ويقود روبينو الدعوة إلى لإجراء تحقيق كامل في الصلة المحتملة بين المرضين، وقد أنشأ هو وآخرون سجلا  نشر على موقع "ديابيتز دوت أورغ"، لبدء تجميع هذه التقارير وتحليلها. 


اقرأ أيضاً : "منشأ كورونا".. علماء يستبعدون فرضية تسرب الفيروس التاجي


وقال المحققون الرئيسيون في السجل الذي تلقى تقارير من أكثر من 350 طبيبا يشتبهون في أنهم واجهوا حالة واحدة أو أكثر من حالات الإصابة بمرض السكري الناجم عن كوفيد، قالوا إن هذه الأرقام يصعب تجاهلها.

ويعتقد بعض الإطباء أن كورونا يمكن أن يؤدي إلى "شكل جديد تماما" من مرض السكري، حسب ما أفادت الصحيفة.

يشار إلى أن هناك بعض الأمراض الفيروسية التي تهاجم البنكرياس وتسبب خلل في عملية التمثيل الغذائي للغلولكوز في الدم. والبنكرياس يفرز هرمون الإنسون المسؤول عن حرق السكر. 

وأشار بروفسور فرانسيكو روبينو إلى أنه إذا كان هناك رابط بيولوجي بين المرضى، فسيكون من الصعب إثباته بدون قاعدة بيانات كبيرة: "الأمر يستحق الشروع في تحقيق، لأنه وبالنظر  إلى حجم الوباء، يمثل مشكلة كبيرة".

يشار إلى أن المصابون بمرض السكر من أكثر الفئات عرضة لخطر كوفيد.

أخبار ذات صلة

newsletter