Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كبيرة علماء "الصحة العالمية": 8 لقاحات جديدة قد تكمل قبل نهاية العام | رؤيا الإخباري

كبيرة علماء "الصحة العالمية": 8 لقاحات جديدة قد تكمل قبل نهاية العام

عربي دولي
نشر: 2021-03-19 07:48 آخر تحديث: 2021-03-19 07:48
لقاح كورونا - تعبيرية
لقاح كورونا - تعبيرية

قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان إن لقاحات فيروس كورونا، بما في ذلك اللقاحات التي لا تتطلب إبرًا ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة، قد تكون جاهزة للاستخدام في وقت لاحق من هذا العام أو العام المقبل.


اقرأ أيضاً : الإمارات تقترب من توزيع 7 ملايين جرعة لقاح كورونا


وأضافت سواميناثان أن ستة إلى ثمانية لقاحات جديدة قد تكمل الدراسات السريرية وتخضع لمراجعة تنظيمية بحلول نهاية العام.

وستضيف اللقاحات الجديدة إلى اللقاحات العشر التي تم إثبات فعاليتها بالفعل في غضون عام من إعلان Covid-19 جائحة، حيث يحتاج العالم إلى المزيد من التحصينات، خاصة وأن الدورة الدموية المستمرة للفيروس تولد متغيرات جديدة خطيرة وتكافح شركات الأدوية لتلبية الطلبات.

وبدأت 122 دولة فقط في تحصين الأشخاص، وفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة بلومبرج.

وقالت سواميناثان، طبيبة أطفال هندية اشتهرت بأبحاثها حول السل وفيروس نقص المناعة البشرية: "نحن مسرورون باللقاحات التي لدينا". وقالت: "يمكننا أن نتطور أكثر". "أعتقد أنه بحلول عام 2022 ، سنرى ظهور لقاحات محسنة.


اقرأ أيضاً : مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية: لقاح أسترازينيكا "آمن وفّعال"


ويستخدم المحصول الحالي من اللقاحات التجريبية تقنيات وأنظمة توصيل بديلة، ويتضمن المزيد من التطعيمات أحادية الطلقة، واللقاحات التي تُعطى عن طريق الفم، عن طريق رذاذ الأنف، ومن خلال الجلد باستخدام نوع من الرقعة. وفقًا لسواميناثان، يمكن أن تجلب هذه التحصينات الأنسب لمجموعات معينة، مثل النساء الحوامل.

وتتم دراسة أكثر من 80 لقاحًا مرشحًا على الأشخاص، على الرغم من أن بعضها لا يزال في المراحل الأولى من الاختبار وقد لا يكون ناجحًا. بدأت الشركات التي تستخدم لقاحات Covid-19 بالفعل في اختبار الإصدارات المحدثة المصممة لإحباط المتغيرات من فيروس كورونا التي ظهرت في الأشهر الأخيرة.

طلقات معززة

قالت سواميناثان: "نحن بحاجة إلى مواصلة دعم البحث والتطوير لمزيد من اللقاحات المرشحة ، خاصة وأن الحاجة إلى التحصين المعزز المستمر للسكان لا تزال غير واضحة في هذه المرحلة". "لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لذلك في المستقبل."

وتقوم مجموعة الخبراء الإستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية بشأن التحصين بمراجعة ما إذا كان الأشخاص المصابون بفيروس SARS-CoV-2 بحاجة إلى جرعتين من اللقاح.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن العدوى الطبيعية تعمل على تنشيط الاستجابة المناعية لـ SARS-CoV-2 ، تمامًا مثل الجرعة الأولى، مما يجعل حقنة ثانية غير ضرورية.

وأضافت سواميناثان إن إعطاء جرعة واحدة فقط من اللقاح للناجين من فيروس Covid-19 يمكن أن يحرر المزيد من الإمدادات ، على الرغم من أنه قد يمثل "تحديات عملية ولوجستية في العديد من البلدان" إذا كانت هناك حاجة إلى اختبارات الدم لقياس مستويات الأجسام المضادة لدى المرضى قبل اتخاذ قرار بشأن جرعة ثانية له ضمانة.

واشارت الى ان طرح لقاحات آمنة وفعالة يثير أيضًا تساؤلات حول كيفية إجراء تجارب سريرية فعالة وأخلاقية للقاحات التجريبية. قال سواميناثان إنه سيتم استبدال الدواء الوهمي بلقاح "المعيار الذهبي" فيما يسمى بتصميم عدم الدونية عندما يصبح استخدام الدواء الوهمي غير أخلاقي.

أخبار ذات صلة

newsletter