ندوة علمية عربية يابانية حول المهمة الفضائية اليابانية هايابوسا 2

هنا وهناك
نشر: 2021-03-18 14:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ووكالة الفضاء اليابانية والسفارة اليابانية في عمان تقيم ندوة علمية حول المهمة الفضائية ال
الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ووكالة الفضاء اليابانية والسفارة اليابانية في عمان تقيم ندوة علمية حول المهمة الفضائية ال

بمشاركة الدكتور يوشيكاوا ماكوتو المتخصص في الفيزياء النظرية ومدير المهمة الفضائية اليابانية وهو من أفضل عشرة باحثين على مستوى العالم حسب تصنيف مجلة الناتشر المرموقة، أقامت الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ووكالة الفضاء اليابانية والسفارة اليابانية في عمان ندوة علمية حول المهمة الفضائية اليابانية هايابوسا 2 التي جلبت عينات صخرية من الكويكب ريوجو وذلك الساعة العاشرة صباحا بتوقيت الأردن من يوم الخميس الموافق 18-مارس-2021 على الفضاء الافتراضي للجمعية الفلكية الأردنية (زوم).

وفي بداية الندوة رحب الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة رئيس الجمعية الفلكية الأردنية والامين العام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، مدير عام المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لمنطقة غرب اسيا بالمشاركين في الندوة وعبر عن سعادته لاجتماع هذه القامات العلمية والأكاديمية من الدول العربية واليابان، واستعرض خلال كلمته العلاقات المتميزة بين الأردن في جميع المجالات وخاصةً في مجال التعاون العلمي والتقني، كما أن العلاقات الأردنية اليابانية تمثل نموذجا يحتذى في التعاون البناء بين الدول.

وقال ان فعاليات هذا الورشة تساهم في نشر علوم وتكنولوجيا الفضاء من خلال تبادل المعرفة والخبرات في مختلف الميادين العلمية، وتشكل نشاطاً فضائياً فلكياً عربياً يابانيا مشتركاً لكل من الجمعية الفلكية الأردنية والجمعية الفلكية اليابانية. كما قدم عرضاً موجزاً لتاريخ الجمعية الفلكية الأردنية وانجازاتها على مدى ثلاث وثلاثون عاماً، وبين أوجه التعاون المستقبلي مع اليابان في مجال علوم الفضاء والفلك.

من جانبه أشد سعادة السفير الياباني في عمان شيمازاكي كاورو بالعلاقات المتميزة بين حكومة وشعب اليابان والحكومة والشعب الأردني وبين أن السفارة اليابانية في عمّان تبحث عن كل الفرص والامكانات لتقديم الدعم العلمي والتقني للأردن والدول العربية.

وقد شرح الدكتور يوشيكاوا ماكوتو مدير المهمة الفضائية اليابانية في محاضرته بعنوان "تحديات مهمة هايابوسا 2" ، والتي جلبت عينات صخرية من الكويكب ريوجو، تفاصيل المهمة العلمية المميزة والتي استدعت استخدام آخر ما توصل إليه العلم في تكنولوجيا الفضاء وعلم الجيلوجيا لاتمام هذه المهمة والتي نتج عنها أن يحط مسبار متخصص على كويكيب لفترة محددة ثم يقوم باحضار عينات والعودة بها إلى الأرض لتحليلها ودراسة امكانية توفر كائنات عضوية أو حياة خارج نطاق الأرض، وهو ما يقترب من حدود الخيال العلمي من حيث توظيف القدرات وتحقيق المعجزات.

كما اشتملت الندوة على ايجاز حول المهام الفضائية اليابانية القادمة لوكالة الفضاء اليابانية جاكسا من خلال حوار مباشر مع د. يوشيكاوا ماكوتو/ مدير المهمة الفضائية اليابانية، وكذلك محاضرة بعنوان تاريخ ومعطيات الديناميكا المدارية للكويكب ريوجو قدمها د. حنا صابات، عضو الهيئة الادارية للجمعية الفلكية الاردنية، ومحاضرة بعنوان الديناميكا والمعطيات المدارية للكويكبات: 2001 AV43 & 1998 KY26/ قدمها الأستاذ عمار السكجي، نائب رئيس الجمعية الفلكية الاردنية، ومحاضرة عامة حول المهام الفضائية 2021، قدمها الأستاذ عدلي الحلبي، عضو الهيئة الادارية للجمعية الفلكية الاردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter