الفراية يكشف تفاصيل جديدة حول فاجعة مستشفى السلط الحكومي.. فيديو

محليات
نشر: 2021-03-14 11:06 آخر تحديث: 2021-03-14 18:14
وزير الصحة المكلف مازن الفراية
وزير الصحة المكلف مازن الفراية

وضع وزير الصحة المكلف مازن الفراية، اليوم الأحد، الرأي العام ومجلس النواب بصورة ما جرى في مستشفى السلط الجديد.

وقال الفراية خلال مناقشة النواب في جلسة طارئة لبحث تداعيات فاجعة مستشفى السلط الجديد، إن تدخل الأمن العام والدفاع المدني أنقذ أرواحا كثيرة بمستشفى السلط.

وأضاف أن العدد الكلي لحالات الوفيات بمستشفى السلط السبت 9 أشخاص 6 منهم وفيات مباشرة جراء انقطاع الأكسجين وحصلت وفيات بعد ذلك.

وأوضح أن أجهزة إنذار الأكسجين نبهت المسؤولين داخل مستشفى السلط 3 مرات ولم يتحرك أحد.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: التقصير الذي حصل بفاجعة مستشفى السلط لا يساعد على إعادة الثقة


وبين الفراية أنه ما بين 7:30 صباحا وحتى 9:30 لم يكن هناك أكسجين بمستشفى السلط، ليصل الدفاع المدني بعد 18 دقيقة، ويعمل على تأمين اسطوانات الأكسجين والانعاش، لافتا إلى أن موظف بالمستشفى مهمته مراقبة نسبة الأوكسجين ولم يقم بأي إجراء.

وأوضح أن اجراءات الرقابة على الأكسجين تتضمن ضرورة ابلاغ الشركة المعنية بالتزويد إذا وصلت نسبة الأكسجين إلى 40 بالمئة، وإذا وصلت النسبة إلى 20 بالمئة يصدر النظام إنذارا بضرورة التزويد، أما إذا وصلت النسبة إلى 5 بالمئة فإن الأجهزة الموجودة في غرف العزل والعناية الحثيثة تصدر إنذارا بالخطر لنقص الأكسجين، وهو ما لم يتم التعامل معه من قبل كوادر المستشفى المعنية.

وأشار إلى أنه تم تعيين متصرف خاص بكل مستشفى يكون واجبه حل مشاكله، لافتا إلى أنه تم إرسال خزانات أوكسجين تكفي لمواجهة أزمة كورونا

وكشف الفراية عن إنشاء مصنع للأكسجين من قبل القوات المسلحة، سيكون قادرا على إنتاج 600 اسطوانة خلال ثلاثة أسابيع، و10 أطنان في شهر نيسان المقبل.

أخبار ذات صلة

newsletter