Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نجلاء المنقوش أول امرأة ليبية تعين وزيرة للخارجية | رؤيا الإخباري

نجلاء المنقوش أول امرأة ليبية تعين وزيرة للخارجية

عربي دولي
نشر: 2021-03-11 21:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
نجلاء المنقوش
نجلاء المنقوش

تؤدي نجلاء المنقوش، أول وزيرة خارجية في تاريخ ليبيا، اليمين الدستورية الأسبوع المقبل ضمن حكومة وحدة وطنية، لتصبح وجها نسائيا نادرا في قمة هرم الدبلوماسية الليبية وهي خطوة أعربت ليبيات كثيرات عن سعادتهن بها اليوم الخميس. 


اقرأ أيضاً : الأردن يهنئ ليبيا بعد حصول حكومة الدبيبة على الثقة


لن تكون المحامية، التي لعبت دورا في المجلس الانتقالي الذي حكم ليبيا لفترة وجيزة بعد انتفاضة 2011، وحيدة في مجلس الوزراء بل سيكون برفقتها أربع نساء أخريات بينهن حليمة عبد الرحمن في منصب وزيرة العدل. 

وخرجت الحكومة المؤقتة برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة من رحم عملية محادثات رعتها الأمم المتحدة، وتحمل على عاتقها مهمة توحيد مؤسسات الدولة الليبية المنقسمة والإشراف على الانتخابات العامة في كانون الأول، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وحدد المبعوثون الليبيون، وعددهم 75 مبعوثا اختارتهم الأمم المتحدة للمشاركة في المحادثات، للحكومة التزاما بأن تذهب نسبة 30 في المئة من المناصب العليا للنساء، بما في ذلك المناصب الوزارية العليا. 

وعندما انهارت الدولة الليبية بعد 2011 وفرضت مجموعة كبيرة من الفصائل المتحاربة سيطرتها على البلاد، وعانت النساء من موجة عنف، كان كل من يشغلون المناصب الرسمية تقريبا من الرجال وما زال هذا الوضع قائما للآن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter