البرلمان الصيني يقر خطة تعديل نظام هونغ كونغ الانتخابي

عربي دولي
نشر: 2021-03-11 14:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
البرلمان الصيني
البرلمان الصيني

صوّتت غالبية أعضاء مجلس الشعب الصيني الخميس لصالح إدخال تعديلات على نظام هونغ كونغ الانتخابي تشمل منح بكين سلطة رفض المرّشحين، في إطار مسعى لتشكيل حكومة "وطنية" في المدينة التي شهدت تظاهرات ضخمة مطالبة بالديموقراطية.


اقرأ أيضاً : واشنطن تفرض عقوبات على 14 مسؤولا صينيا


تحرّكت بكين بحزم لتفكيك الأسس الديموقراطية في هونغ كونغ بعد التظاهرات الضخمة التي هزّت المدينة عام 2019 وتخللتها أحيانا أعمال عنف.

وخلال اجتماع مجلس الشعب العام الماضي، فرضت قيادة الحزب الشيوعي قانونا واسعا للأمن القومي على هونغ كونغ.

واستخدم القانون مذاك لسجن عشرات المدافعين عن الديموقراطية ما أدى إلى إضعاف الحركة الاحتجاجية في المدينة التي كانت تتمتع بحريات سياسية أوسع من تلك التي يحظى بها البر الرئيسي بموجب قاعدة "بلد واحد بنظامين". 

والخميس، امتنع عضو واحد فقط عن التصويت في مجلس الشعب على الخطوة التي يشير معارضوها إلى أنها تدق آخر إسفين في نعش الحراك الديموقراطي في هونغ كونغ.

وهي تهدف إلى وضع مسؤولية إدارة المدينة في أيدي "وطنيين يحكمون هونغ كونغ"، حسب ما أفاد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ الصحافيين بعد التصويت.

ورغم أن الشكل الدقيق للتعديلات الأخيرة لا يزال غير واضح في ظل نظام الصين السياسي الغامض، فإن التصويت يفسح المجال باتّجاه "نظام فرز للمؤهلات" في إطار العملية الانتخابية في هونغ كونغ.

والثلاثاء، أوضح مسؤول صيني كبير أن الولاء للحزب الشيوعي الصيني سيكون معيارا أساسيا لتحديد ما اذا بالامكان اعتبار أحد سكان هونغ كونغ "وطنيا".

أخبار ذات صلة

newsletter