Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رؤساء بلديات في إربد يطالبون بصرف باقي عوائد المحروقات لعام 2020 | رؤيا الإخباري

رؤساء بلديات في إربد يطالبون بصرف باقي عوائد المحروقات لعام 2020

الأردن
نشر: 2021-03-10 14:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وزارة الشؤون البلدية - أرشيفية
وزارة الشؤون البلدية - أرشيفية

طالب رؤساء بلديات في محافظة اربد وزارة الادارة المحلية باستكمال مخصصاتها من عوائد المحروقات عن عام 2020.

وقالوا لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، ان مجموع ما استلموه من مخصصات عوائد المحروقات عن عام 2020، كان بحدود 50 بالمئة من مجموع المستحقات.

واكدوا ان تأخير هذه المستحقات اربك خطط البلديات وقدرتها على تنفيذ المشاريع وتسديد الالتزامات والذمم المترتبة عليها للمقاولين او لشركتي كهرباء اربد ومياه اليرموك.

وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني، ان قيمة مستحقات البلدية من عوائد المحروقات المقدرة بحوالي ثمانية ملايين دينار، لم تتسلم منها خلال العام الماضي سوى اربعة ملايين، مؤكدا الحاجة الماسة للبلدية لباقي المستحقات للانفاق على مشاريع بدأت بتنفيذها خلال العام الماضي وتسديد جزء من الالتزامات المترتبة عليها في ظل الظروف المالية الصعبة التي تمر بها والتي تذهب اكثر من نصف موازنتها على الرواتب والكلف الثابتة.

واشار الى انه من شان صرف المبلغ المتبقي تمكين البلدية من تنفيذ مشاريع تتعلق بمعالجة مياه الامطار لبعض النقاط الحرجة اضافة الى تعبيد المزيد من الشوارع .

من جانبه قال رئيس بلدية المزار الجديدة المحامي مطيع الشرمان، ان البلدية لم تتسلم مبلغ مليون ونصف المليون دينار، وهي بأمس الحاجة لها لادامة عملها ومشاريعها وخططها الرامية لتطوير مستوى مجموع الخدمات التي تقدمها، لافتا الى انه يوجد على البلدية استحقاقات وذمم لمتعهدين هددوا باقامة دعاوى على البلدية والحجز على الياتها.

وتوافقت مطالب رئيس بلدية خالد بن الوليد، حسين الملكاوي، ورئيس بلدية السرو فيصل مقدادي، وبلدية غرب اربد فائق بني عواد، مع ما ذهب اليه بني هاني والشرمان من اهمية صرف باقي مستحقات عوائد المحروقات لبلدياتهم لتمكينها من الاستمرار بأداء مهامها ومسؤولياتها على الوجه الامثل.

وقال الملكاوي ان البلدية تسعى لانشاء مزرعة خلايا شمسية لانتاج الطاقة البديلة من مبلغ يصل الى حوالي 600 الف دينار من عوائد المحروقات لم تتسلمه لغاية الان .

بدوره اوضح امين عام وزارة الادارة المحلية المهندس حسين مهيدات، ان الوزارة تتفهم قدر الحاجة الملحة للبلديات باستيفاء كامل عوائد المحروقات عن عام 2020 ، الا انه اكد ان الوضع المالي الراهن لا يسعف بتحقيق هذه المطالبات، نتيجة تداعيات وانعكاسات جائحة كورونا على جميع القطاعات بما فيها البلديات.

واشار الى ان الوزارة على تواصل دائم مع وزارة المالية لتامين جزء من هذه المستحقات خلال الفترة القادمة لدعم البلديات بتوفير جانب من الاعباء المالية المترتبة عليها.

أخبار ذات صلة

newsletter