Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عبيدات: أوامر الدفاع تفرض على المستشفيات الخاصة أسعارا محددة لأسرّة علاج كورونا | رؤيا الإخباري

عبيدات: أوامر الدفاع تفرض على المستشفيات الخاصة أسعارا محددة لأسرّة علاج كورونا

الأردن
نشر: 2021-03-10 14:19 آخر تحديث: 2021-03-10 17:02
تحرير: اسماعيل السيلاوي
تعبيرية
تعبيرية

قال وزير الصحة نذير عبيدات خلال اجتماعه مع لجنة الصحة النيابية، إن الأردن دخل في الموجة الثانية من وباء كورونا، مؤكدا أن ذروة الموجة لم تصل بعد، وقد تتزايد أعداد الإصابات والوفيات في الأيام المقبلة.

وأضاف عبيدات أن الحكومة مطالبة بتسطيح المنحنى الوبائي، لتمكين الكوادر الطبية في التعامل مع المرض بسهولة.

وأوضح عبيدات أن السعة السريرية ازدادت خلال الأشهر الماضية ثلاثة أضعاف، مؤكدا أن أوامر الدفاع تمنح الحكومة اجبار المستشفيات الخاصة على تخصيص أسرّة للعزل، في حال عدم الاستجابة، وأن الوزارة تحدد أسعار الأسرّة.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: هناك مبالغة في وصف الوضع الاقتصادي بالسيء


وبين أنه تم عقد اجتماع مع مدراء مستشفيات الوسط، ومن خلالها تم تحديد المساحات غير المستغلة في المستشفيات لتخصيصها في معالجة مرضى كورونا.

 وردا على سؤال النواب عن مدى التنسيق بين وزارة الصحة والخدمات الطبية، قال عبيدات أن التنسيق بين الجهتين في أعلى مستوياته، وأن العمل جارٍ على توفير أكبر عدد من أسرّة العزل وأجهزة التنفس الاصطناعي.

وأكد وزير الصحة أن الحكومة من خلال التشاور مع اللجان المختصة، استبعدت فكرة الحظر الشامل، انطلاقا من مبدأ الموازنة بين الصحة والاقتصاد.

وأردف عبيدات، أن الوزارة اجرت دراسة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة اكسفورد، حول الحظر الشامل يوم الجمعة، وتطابقت النسبة بـ95%، لافتا إلى أن الوضع الوبائي في حال عدم تطبيق حظر الجمعة، لخرجت الأمور عن السيطرة وفق عبيدات.

وبين عبيدات أن الدراسة آمنة بعد دراسات مكثفة لطبيعة حركة المواطنين في ذلك اليوم، وبناءً عليه فقد أظهرت بانخفاض ما نسبته 36% من الإصابات ونقل العدوة.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter