بلدية يطا في الخليل تكرم شهداء الجيش الأردني في معركة السموع

فلسطين
نشر: 2021-03-07 19:14 آخر تحديث: 2021-03-07 19:14
أرشيف
أرشيف

قررت بلدية يطا في محافظة الخليل إقامة نصب تذكاري لأبطال معركة "السموع" من الجيش العربي الأردني، تكريماً لهم.

وجاء هذا التكريم للشهداء الذين سطروا أروع أمثلة التضحية والفداء، بناء على طلب أبناء يطا في الاردن بمساعي من المحامي محمد الرومي.


اقرأ أيضاً : الأردنيون يستذكرون الشهيد الرائد راشد الزيود في ذكراه الخامسة "فيديو"


وبعث رئيس بلدية يطا الدكتور عيسى سميرات كتاباً أشاد فيه بالمبادرة التي تستحق الاهتمام خصوصا أنها تتعلق بأبطال الجيش الأردني الذين رووا تراب فلسطين بدمائهم في معركة السموع، مشيرا إلى أن البلدية ستدرج هذا المشروع على الموازنة العامة لعام 2021 وإعداد التصميم المناسب لإنشاء الصرح".

وفي صباح الأحد 13/11/1966 حشد اللواء المدرع للاحتلال الاسرائيلي السابع، قواته على الحدود الأردنية، واجتازوا خطوط الهدنة برتلين من الدبابات و400 مقاتل محمولين في عربات نصف مجنزرة، تساندها عدة أسراب من الطائرات المقاتلة، تحرك أحد الأرتال باتجاه بلدة السموع والآخر باتجاه بلدة يطا، التي تبعد كيلومترات عن السموع بهدف التضليل.

وفي موازاة ذلك، تحركت قوتان من الجيش الأردني باتجاه السموع، عبر طريقين مختلفين، الأولى؛ عن طريق بلدة الظاهرية، وهي تبعد مسافة قصيرة عن السموع، والثانية عن طريق يطا تحت قصف الطيران الاسرائيلي واصطدمت القوة الأردنية بالقوات الغازية في قتال شرس.

تمكنت قوات الاحتلال الاسرائيلية من وصول مرتفعات السموع لحظة وصول القوات الأردنية، التي كان يشارك معها في القتال سرب طائرات، وقد تصدت الطائرات المقاتلة الأردنية لها في معركة جوية فوق سماء السموع.

واستشهد في هذه المعركة 13 جنديا، اضافة الى الرائد محمد ضيف الله الهباهبة، والملازم الطيار موفق بدر السلطي، وجرح في المعركة قائد لواء حطين العقيد بهجت المحيسن، الى جانب 22 عسكريا، وتراجعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بعد مقتل قائد لواء المظليين العقيد يواف شاهام.

شهداء معركة السموع

الرائد محمد ضيف الله الهباهبة، ملازم أول طيار موفق بدر السلطي، الجندي حمدان عبدالرحمن كرم الخليفات، الجندي سالم عليان سليمان العموش، الجندي راجي مقبول سالم الشموط، الجندي أحمد سعيد موسى العثامين، الجندي عبدالقادر عبدالجواد عودة الحروب، الجندي مفلح محمد سليمان الحناتلة، الجندي إبراهيم حسن يوسف مصلح، الجندي يونس حسين مسلم العريقات، الجندي عبدالقادر شاكر محمد صدقة، الجندي عطاالله علي متروك العوران، الجندي أحمد عبدالكريم محمد السويطي، الجندي بدالرحيم عبدالله مسلم محفوظ و الجندي محمد أحمد حمد دار عودة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني