ساعد نفسك للتحكم بطبيعة أحلامك

هنا وهناك
نشر: 2021-03-06 13:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
تعبيرية
تعبيرية

ذكرت الخبيرة في مجال الأحلام، تيريزا تشيانغ، أنه من الممكن للإنسان أن يختار نوعية الأحلام التي يريد أن يراها، وأن ينعم بنوم هادئ، إذا حرص على تطبيق خطوات معينة في حياته اليومية،وتشمل تلك الخطوات، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية الآتي:

- تناول فيتامين ب6

أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين ب6 قبل النوم تكون أحلامهم أوضح وقدرتهم على تذكر الأحلام فور استيقاظهم أقوى.

لكن يجب التأكد من الطبيب قبل تناولهم جرعات من فيتامين ب6


اقرأ أيضاً : ما مخاطر النوم على وسادة قديمة؟


- جاذبية القمر

يحث الباحثون على القيام بتمارين التأمل التي تركز على القمر، لما له من تأثير على طاقات الإنسان، ويلفتون إلى أنه "يشجع النفس الداخلية على التحدث إليك خلال نومك" لتصل على أحلام أكثر تطابقًا مع الواقع.

يمكنك النظر إلى القمر من نافذتك قبل النوم، والتركيز عليه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، وفي حال لم تتمكن من النظر إليه من النافذة فيمكنك النظر إلى صورة قمر، ولكن يجب أن تكون في وضعية هادئة، لتسترخي في نومك.

وذكرت صحيفة " ديلب ميل" أن هنالك الكثير ممن يتبع روتين المغنية السابقة " فكتوريا بيكهام" وهو شرب ماء القمر، وذلك يوضع ماء تحت ضوء القمر المكتمل ليلة كاملة.

- روائح الإسترخاء

للحصول على أحلام هنيئة، لا بد من الاسترخاء قبل النوم، لذا ينصح الخبراء برش روائح طيبة تساعد على ذلك، خصوصا رائحة الخزامى أو الورد.

- حمام دافئ

الإسترخاء بماء دافئ قبل النوم بساعة أو ساعتين لمدة 10 دقائق سيساعدك على تحسين كفاءة نومك، مما سيؤثر بشكل ايجابي على أحلامك.

- إشعال الشموع

إشعال شمعة بيضاء في غرفتك قبل النوم يبعث لنفسك الهدوء ويساعدك على الإسترخاء أثناء النوم ، وتحسين أحلامك، خاصة إذا كانت هذه الشمعة مصدر الضوء الوحيد في غرفة مظلمة.

- تجنب الكوابيس

عليك إلزام نفسك بالأمور التي تساعدك على تجنب الكوابيس وذلك بالذهاب إلى فراشك قبل منتصف الليل، وتعويد جسدك على ساعة بيولوجية محددة للنوم، وأيضًا إجتناب التوتر قبل النوم بتفادي الكثير من الأمور التي تحفز على التوتر مثل : تفادي مشاهدة الأفلام المخيفة، وتجنب شرب الكفايين والكحول، وتجنب أكل الجبن قبل النوم أيضًا، إذ أثبتت دراسة أجريت في عام 2015 أن تناول الجبن قبل النوم يحفز نفس الجزء من الدماغ الذي تحفزه المخدرات القوية، وبالتالي فإنه يسياعد على رؤية الكوابيس أثناء النوم.

ولتفادي التوتر عليك المشي قبل النوم بساعات قليل، أو مشاهدة شيء يبعث في نفسك الهدوء.

- إكمال حلمك

إذا استيقظت من حلم جميل ورغبت بأن تكمله، فعليك أن تتذكره بدقّة وتتخيل ما تحب أن يكمل به حلمك وتسترخي إلى أن تنام وتكمله.

أما في حين رأيت حلمًا لا تريد أن تكمله فحاول أن تغير مكان نومك إذا أمكن أو أن تقوم لمدة دقائق تفعل شيئًا ما ليساعدك بنسيان حلمك ثم تعود إلى النوم، ويمكنك أيضًا محاولة قراءة شيء ممل حتى تنام.

بالإضافة أيضًا إلى تمارين التنفس التي تعتمد على العد، وينصح باتباع طريقة (4-7-8) وذلك باستنشاق النفس عبر أنفك لمدة 4 ثوانٍ، واحبس أنفاسك لمدة 7 ثوانٍ، ثم الزفير لمدة 8 ثوانٍ.

-الحلم الواضح

للحصول على حلم واضح جدا، بحيث أنك في الحلم لست على دراية ما إذا كنت تحلم أم أنك تعيش الواقع، فهناك تقنيات معينة يمكن القيام بها.

ينصح الخبراء باتباع الخطوات التي سبق ذكرها، خلال اليوم. وأثناء النهار، اسأل نفسك ما إذا كنت تحلم أم مستيقظا، في طريقة لخداع العقل، فكلما قمت بذلك، زادت احتمالية قيامك بذلك أثناء نومك.

أخبار ذات صلة

newsletter