Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السيستاني خلال لقاء البابا يؤكد على ضرورة أن يعيش مسيحيو العراق في "أمن وسلام" | رؤيا الإخباري

السيستاني خلال لقاء البابا يؤكد على ضرورة أن يعيش مسيحيو العراق في "أمن وسلام"

عربي دولي
نشر: 2021-03-06 10:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
خلال لقاء البابا والسيستاني
خلال لقاء البابا والسيستاني

أكد المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني على "اهتمامه بأن يعيش المواطنون المسيحيون كسائر العراقيين في أمن وسلام"، بحسب بيان صدر عن مكتبه عقب اللقاء التاريخي الذي جمعه مع البابا فرنسيس في النجف، في أبرز محطات زيارة الحبر الأعظم التاريخية إلى العراق.  

وشدّد السيستاني خلال اللقاء الذي أقيم في منزله وانتهى بعد خمسين دقيقة، على ضرورة أن يتمتع المسيحيون "بكامل حقوقهم الدستورية"، شاكراً الحبر الأعظم على زيارته. ونشر الموقع الرسمي لأخبار الفاتيكان صورة تجمع الرجلين. ولا يظهر السيستاني إجمالا أمام وسائل الإعلام، ويتلو عنه أعوانه خطبه في العلن. 

وبعدما التقى زعماء الطوائف الكاثوليكية الجمعة في بغداد، مدّ البابا اليد إلى المسلمين الشيعة بزيارته السيستاني البالغ من العمر 90 عاماً في منزله المتواضع في مدينة النجف على بعد 200 كلم إلى جنوب بغداد. 


اقرأ أيضاً : البابا في العراق: "لتصمت الأسلحة!"


ويأتي اللقاء بعد عامين من توقيع البابا فرنسيس وثيقة الأخوة الإنسانية مع إمام الأزهر، إحدى أبرز المؤسسات التابعة للمسلمين السنة ومقرها مصر. 

ويشكل السنة تسعين في المئة من مسلمي العالم، بينما يشكل الشيعة عشرة بالمئة يتركز معظمهم في العراق وإيران، بحسب معهد الأبحاث الأمريكي "بيو ريسرتش سنتر". 

وعلّق شيعة العراق أهمية كبرى على هذا اللقاء بين المرجعية الشيعية النافذة وبين رأس الكنيسة الكاثوليكية في بلد يعيش منذ أربعين عاماً أزمات ونزاعات، من ضمنها حرب أهلية دامية بين المسلمين السنة والشيعة، وحملات استهدفت المسيحيين والأقليات.

ورفعت في بعض شوارع النجف لوحات عليها صور البابا فرنسيس وآية الله السيستاني مع عبارة بالانجليزية "اللقاء التاريخي".

أخبار ذات صلة

newsletter