متى يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في الأردن؟

محليات
نشر: 2021-03-05 22:25 آخر تحديث: 2021-03-05 23:58
ارشيفية
ارشيفية

يترقب الأردنيون، قرار مجلس الوزراء، بشأن إعلان العودة للعمل بالتوقيت الصيفي والذي من المتوقع أن يبدأ اعتبارا من منتصف ليلة  "الخميس - الجمعة" الموافق 26 آذار الجاري بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة. 

وجرت العادة منذ سنوات، إعلان التوقيت الصيفي في الأردن، منتصف ليلة  "الخميس - الجمعة" الأخيرة من شهر آذار.

ويتساءل الأردنيون، عما إذا كانت الحكومة ستقرر موعدا جديدًا لبدء العمل بالتوقيت الصيفي أم الإبقاء على التوقيت الشتوي المعمول به عالميًا.


اقرأ أيضاً : بكلفة 250 ألف دينار حديقة بيئية في الرصيفة


ما هو التوقيت الصيفي:
 
هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة، وذلك بأن يتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدَّم عقارب الساعة بستين دقيقة، أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف. 

ما الهدف من زيادة الساعة في التوقيت الصيفي؟ 
 
الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو زيادة أوقات العمل الرسمي والفعاليات العامة الأخرى، للإستفادة أكثر من ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف وتصل إلى 14 ساعة خلال الصيف بينما يصل طول الليل إلى 10 ساعات تقريبا، أي أن الفارق بين عدد ساعات الليل والنهار حوالي 4 ساعات وهي مدة ليست بالقصيرة.

أيضا تعود أهمية العمل بنظام التوقيت الصيفي في الأردن بشكل خاص وفي الدول الاخرى بشكل عام خاصة غير المنتجة للنفط بأن له فوائد اقتصادية كبيرة، ففي هذه الدول التي تقع في مناطق قريبة من مداري السرطان والجدي  تشرق الشمس فيها مبكرا خلال الصيف وفي حدود الساعة الخامسة صباحا، وحتى تستفيد المصانع والمدارس والدوائر الحكومة من ساعات شروق الشمس، لذلك فإنه من الأجدى أن تستغل هذه الساعات بحيث يتم تقديم الوقت ساعة واحدة على الأقل، وهذا يعني بداية العمل قبل ساعة من التوقيت الشتوي.

كما يؤدي العمل بالتوقيت الصيفي أيضا إلى انتهاء العمل في معظم المصانع ومراكز العمل الأخرى قبل غروب الشمس على اعتبار أنها تغيب في حدود الساعة السابعة والنصف مساء. 

 

كما أنها تجعل المواطن يذهب إلى النوم مبكرا وعدم السهر الطويل وبذلك لا تستخدم الإضاءة والأجهزة الكهربائية لفترة طويلة خلال الليل.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني