Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
زواتي: 207 ملايين دينار ديون مصفاة البترول | رؤيا الإخباري

زواتي: 207 ملايين دينار ديون مصفاة البترول

اقتصاد
نشر: 2021-03-04 14:34 آخر تحديث: 2021-03-04 14:34
شركة مصفاة البترول الأردنية
شركة مصفاة البترول الأردنية

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن ديون شركة مصفاة البترول تبلغ 207 ملايين دينار.

وأضافت زواتي في رد لها على سؤال موجه من النائب حسين الحراسيس حول ديون المصفاة، أن ديون المصفاة على الحكومة بلغت عام 2019 نحو 662 مليون دينار.

وأوضحت أنه الحكومة سددت 455 مليون دينار من قيمة المستحقات للشركة، وتبقى في نهاية العام 2019 نحو 207 مليون دينار.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تكشف عن كلفة المستشفيات الميدانية المخصصة لعلاج مرضى كورونا بالأردن


وأشارت زواتي إلى أن وزارة المالية حصرت جميع ديون الحكومة على الشركة وتم تزويد الأخيرة بجدول زمني لسداد هذه المستحقات، وذلك على مدى سنتين بدءا من العام 2021، وبعد إجراء المقاصة على مستحقات الحكومة لدى الشركة مع جزء من رصيد العلاقة المالية.

وأكدت الوزيرة أنه لا علم لها إذا كانت قد تلقت الشركة أي عروض للبيع، كما أضافت أن قيمة مكافآت نهاية الخدمة لموظفي الشركة، غير متوفرة لدى الوزارة.

ووجهت زواتي النائب موجه السؤال، إلى الرجوع لتقارير الشركة السنوية التي تنشر على موقعها الإلكتروني لمعرفة قيمة رواتب ومكافآت موظفي الشركة ورواتب الرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة.

وعن مشروع المصفاة المنوي إنشاؤه في محافظة معان، قالت زواتي إنه ووفقا لما تم تزويد الوزارة به من قبل المستثمرين، فتبلغ نسبة العائد الاستثماري المتوقعة للمشروع أكثر من 10 بالمئة، وأن ذلك سيتضح حينما يتم تقديم دراسة جدوى مفصلة للمشروع.


اقرأ أيضاً : الحكومة تكشف عن خسائر الأردن خلال 2020 بسبب جائحة كورونا


ولفتت إلى أن المستثمر الراغب بإنشاء المشروع، هو عبارة عن ائتلاف مكون من شخص “كويتي الجنسية”، بالإضافة إلى 5 شركات، مبينة أنهم لم يستكملوا جميع المتطلبات حتى تاريخه.

وأكدت زواتي أن المشروع لا يزال في مرحلة إعداد تصاميم المشروع الأساسية ودراسات الجدوى الاقتصادية، موضحة أن الوزارة طلبت من المستثمر تقديم طلب مستكمل لجميع متطلبات إنشاء مصفاة بترول ولا تزال الوزارة بانتظار استكمال المتطلبات والتي تأخرت بسبب جائحة كورونا والظروف الاستثنائية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter