التأمين الصحي الجديد إلزامي لكافة الأردنيين وينهي الازدواجية

محليات
نشر: 2014-12-13 23:14 آخر تحديث: 2016-06-30 14:50
التأمين الصحي الجديد إلزامي لكافة الأردنيين وينهي الازدواجية
التأمين الصحي الجديد إلزامي لكافة الأردنيين وينهي الازدواجية

رؤيا - الرأي -  قال مصدر مطلع في وزارة الصحة «ان اهم ملامح نظام التأمين الصحي الشامل الجديد الذي شكلت له الحكومة لجنة خاصة سيكون الزاميا لكافة الاردنيين وسينهي الازدواجية في التامين بحيث يختار المؤمن جهة تامينية واحدة».
واضاف المصدر الى «الراي» ان اللجنة الفنية التي شكلت للنظر في دراسة قدمتها الوزارة حول التأمين الصحي الشامل للمواطنين من جوانبها المختلفة اوصت باشراك المؤمنين بالمخاطر التامينية ودفع نسبة من التكاليف.
وكشف المصدر ان اهم معيق لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الازدواجية بين المؤسسات الطبية الحكومية والعسكرية للمؤمن الذي سوف يخير بين اختيار الجهة التي يفضل البقاء تحت مظلتها التامينية وان يتم التعامل مع صرف الأدوية بطريقة تضبط الهدر الكبير الحاصل فيه.
وكانت دراسات للمجلس الصحي العالي المسؤول عن رسم السياسات الصحية للمملكة ان ربع الاردنيين غير مؤمنين صحيا حتى الان (...) فيما تشير وزارة الصحة ان 87 % من الاردنيين مشمولون بمظلات التأمين الصحي المختلفة مصدرها اما (حكومية اوعسكرية اوجامعية اوتأمين صحي خاص اوكالة الغوث).
ويعاني القطاع الصحي الحكومي من بعض المشاكل اهمها غياب نظام تأمين صحي للجميع, وتزايد الطلب على الخدمات الصحية والارتفاع المتزايد لكلف الخدمات الصحية والهجرات القسرية الى الاردن التي وصلت الى اكثر من مليوني لاجئ يعيشون بالاردن منهم (1,4) مليون من السوريين لوحدهم.

أخبار ذات صلة

newsletter