البرغوثي: لا تأجيل لاجتماع القاهرة بين الفصائل الفلسطينية

فلسطين
نشر: 2021-03-02 13:44 آخر تحديث: 2021-03-02 13:44
مصطفى البرغوثي
مصطفى البرغوثي

نفى أمين عام المبادرة الوطنية الدكتور مصطفى البرغوثي الأنباء التي تحدثت عن تأجيل لقاء القاهرة المقرر عقده في النصف الأول من شهر اذار الحالي، مشددا على ان اللقاء مهم جدا لانه سيبحث كل ما يتعلق بمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف البرغوثي :"كان هناك اقتراح من قبل البعض بتأجيل لقاء القاهرة لما بعد الانتخابات التشريعية ولكن أغلبية القوى والفصائل رفضت التأجيل لانه سيؤثر على وحدة الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني".

وحول المواضيع التي سيتم مناقشتها في القاهرة، قال البرغوثي:" من الممكن ان يتم مراجعة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه والتركيز الاكبر سيكون على منظمة التحرير واعادة بنائها والاتفاق على برنامج توافقي لمنظمة التحرير ومناقشة رؤية المنظمة والافق السياسي للعمل الوطني الفلسطيني واعادة بنائها، بحيث تضم الجميع".

وقال البرغوثي إنه يجب ان تتخلص منظمة التحرير من هيمنة السلطة الفلسطينية وان تكون مرجعية لها وليس العكس ويجب ان توحد الطاقات الفلسطينية في الداخل وتعمل كل ما يخدم الوطن والشعب الفلسطيني".


اقرأ أيضاً : عباس يصدر مرسوما بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات


وبين البرغوثي ان ما سيتم مناقشته ايضا في اللقاء آليات اجراء الانتخابات والتوافق على آليات التمثيل.

وقال ايضا "اننا ننتظر صدور مرسوم رئاسي جديد لتعديل القانون فهناك من 5-6 تعديلات تم التوصية بها في اجتماع القاهرة منها تخفيض سن الترشح والغاء شرط الحصول على موافقة لاستقالة المرشحين وتخفيض رسوم المشاركة بالانتخابات وايضا زيادة تمثيل المرأة بنسبة 30%".

وفيما يتعلق بالقائمة الموحدة، أكد البرغوثي انه لا صحة للأنباء التي تحدثت عن وجود قائمة موحدة ومشتركة بين الفصائل الفلسطينية ولم يتم الحديث معنا في هذا الشأن.

وتابع البرغوثي:"الانتخابات الديمقراطية تعني تنافس ديمقراطي حتى لوكانت هناك قائمة موحدة لا يستطيع أي حد منع أي قائمة اخرى من الترشح وبالتالي هذه أفكار تطرح ولكن لم يتم مناقشتها معنا"

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني