Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هكذا غمر اللقاح الصيني العالم | رؤيا الإخباري

هكذا غمر اللقاح الصيني العالم

هنا وهناك
نشر: 2021-03-02 12:40 آخر تحديث: 2021-03-02 13:32
تعبيرية
تعبيرية

حققت دبلوماسية التطعيم في بكين نجاحًا مفاجئًا فقد وعدت حتى الآن بنحو نصف مليار جرعة من اللقاح الصيني لأكثر من 45 دولة.

وأعلنت بكين أنه يمكنهما إنتاج 2.6 مليار جرعة على الأقل هذا العام ، لذلك سيجد جزء كبير من سكان العالم أنفسهم يتلقون اللقاحات التي تم تطويرها في الصين، وفقًا لإحصاءات وكالة الأنباء الأمريكية.

ونظرًا لوتيرة الإنتاج المذهلة في الصين ، من المتوقع حاليًا أن يتم تطعيم جزء كبير من سكان العالم في النهاية باللقاح الصيني ، ولا تزال المعلومات المتعلقة به غامضة ، بدلاً من اللقاحات الغربية التي تصدرت عناوين الصحف في الأشهر الأخيرة .

ونظرًا لنقص البيانات حول اللقاح، فإن المخاوف بشأن سلامته وفعاليته في البلدان التي تعتمد عليه لا تزال شائعة. على الرغم من ذلك، أفادت وكالة الأسوشييتد برس أن 25 دولة قد بدأت بالفعل في التطعيم من خلالها ، وقد تلقت 11 دولة بالفعل شحنات لقاح.


اقرأ أيضاً : تجارب سريرية للقاح كورونا "مصري" والموافقة على وشك الصدور


وركزت المبيعات على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مثل تشيلي وصربيا والمجر والفلبين - حيث حصلت الدول الغنية على معظم لقاحات Pfizer و Moderna باهظة الثمن.

وتزود الصين دولًا مثل صربيا والمجر باللقاحات - وهو انتصار جيوسياسي لها في وسط القارة والبلقان، وهي مناطق يكافح فيها الغرب والصين وروسيا من أجل النفوذ السياسي والاقتصادي. وفر سباق اللقاح أرضًا خصبة للصين لتقوية العلاقات مع صربيا والمجر ، اللتين غالبًا ما ينتقد قادتهما الشعبويان الاتحاد الأوروبي.

 

ووفقا للتقرير فإن المستفيد الكبير من استخدام اللقاح هو بالطبع الصين ، التي يُنظر إليها على أنها منقذ من فيروس كورونا وليست المتسبب في نشره في جميع أنحاء العالم. لكن الخبراء الصينيين يرفضون ما أطلق عليه بـ "دبلوماسية اللقاحات" ويزعمون أنه لا توجد علاقة بين تصدير اللقاح في العالم وتأكيد الصورة السياسية.

 

الصين قادرة حاليًا على إنتاج 2.6 مليار وحدة سنويًا ، وهو نشاط 4 شركات فقط ،وأعلنت الدولة أنها تقدم منتجات "مدعمة باللقاحات" إلى 53 دولة وتصدر إلى 27 دولة ، لكنها رفضت تحديد الدول.

لقاحات الصين ، التي يمكن تخزينها في ثلاجات عادية ، جذابة للعديد من البلدان التي قد تجد صعوبة في تلبية احتياجات التخزين شديد البرودة للقاحات مثل Pfizer.

وتعتقد بعض الدول أن اللقاح الصيني ، الذي يعمل بشكل مشابه للقاحات الأخرى ، أكثر أمانًا من اللقاحات الجديدة - التي تعمل بطريقة مبتكرة ولم يتم جمع معلومات عنها بعد.

إن فعالية لقاح سينوفاك غير واضحة أيضًا. لكن في تركيا ، حيث أجرت سينوفاك بعض تجارب فعاليتها ، وقال المسؤولون إن اللقاح فعال بنسبة 91٪.

وتأمل الصين أن يساعد انتشار اللقاحات حول العالم على استعادة صورتها - التي تضررت بشدة من انتشار الفيروس من جميع أنحاء العالم وللقيام بذلك ، وعدت بتوزيع لقاحات في بلدان أخرى أكثر بعشر مرات من عدد اللقاحات التي وزعتها على مواطنيها.

وتركز الصين على البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط ​​- البلدان التي تُركت في المعركة بين الدول الغنية من أجل اللقاحات المطورة في الغرب ، مثل تلك الخاصة بشركة Pfizer و Moderna. على الرغم من بعض التأخيرات في إمدادها لدول مثل البرازيل وتركيا ، تستفيد الصين الآن من التأخيرات الشديدة في توصيل اللقاحات إلى أوروبا ، وبعض الدول هناك تستخدم بالفعل لقاحاتها.

أخبار ذات صلة

newsletter