Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخرابشة لرؤيا: بدأنا بموجة متسارعة جدا في تفشي كورونا | رؤيا الإخباري

الخرابشة لرؤيا: بدأنا بموجة متسارعة جدا في تفشي كورونا

الأردن
نشر: 2021-03-01 20:50 آخر تحديث: 2021-03-01 20:50
ارشيفية
ارشيفية

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، د. سعد الخرابشة، إن المنحنى الوبائي ما زال يتصاعد منذ بداية شهر شباط الماضي، في ظل ارتفاع عدد الحالات الاسبوعية وزيادة نسبة الفحوصات الإيجابية بعد استقرارها سابقا.

وخلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء الاثنين، أضاف الخرابشة :" يبدو أننا بدأنا بموجة متسارعة جدا بتفشي كورونا اكثر حتى من بدايات الموجة السابقة وهذا له أسباب أهمها دخول الفيروس المتحور المعروف بسرعة انتشاره بنقل العدوى سواء بعمان وبعض المحافظات"، تتوقع انحسار الموجة التي تشهدها المملكة في شهر أيار بناء على التجربة السابقة للأردن ودول العالم التي أثبتت أن مدة الموجة تصل إلى 3 أشهر.


اقرأ أيضاً : الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا بالمؤسسات


واعتبر رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي أن ارتفاع عدد الإصابات المطلقة يوميا يتوقف على عدد الفحوصات التي تجرى يوميا، مشيرا إلى أن القضية الأهم هي نسبة الإيجابية التي نادرا ما تتأثر بارتفاع عدد العينات.

ولفت إلى أن الأردن كغيره من دول العالم اتبع مختلف الإجراءات غير الدوائية كارتداء الكمامة وحظر التجول (...) التي أثبتت عدم نجاحها لوحدها في كبح جماح تفشي الفيروس، مؤكدا أن المطلوب اليوم استيراد كميات كبيرة من المطاعيم الأمنة التي أثبتت فعاليتها، وتسريع تطعيم المواطنين.

ويرى الخرابشة أن "حظر التجول الشامل يمكن أن يضع حدا للمنحنى الوبائي لفترة مؤقتة لكن لا يمكن الاستمرار بالاغلاق وبالتالي ستعود الاصابات للارتفاع".

أخبار ذات صلة

newsletter