نصف سكان كيان الاحتلال حصلوا على جرعة أولى من "لقاح كورونا"

فلسطين
نشر: 2021-02-26 16:42 آخر تحديث: 2021-02-26 16:42
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تلقى أكثر من نصف سكان الدولة العبرية الجرعة الأولى أقله من لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لفيروس كورونا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الجمعة.


اقرأ أيضاً : آخر حصيلة لفيروس كورونا حول العالم


وأوضحت الوزارة أن 4,65 ملايين من السكان البالغ عددهم 9,29 ملايين نسمة، تلقوا الجرعة الأولى وحصل من بينهم 3,27 ملايين على الجرعة الثانية أيضا.

وأضافت أن الجرعة الثانية من اللقاح أعطيت لأكثر من 85 في المئة بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عاما وما فوق.

أطلقت الدولة العبرية عملية تلقيح ضخمة في 19 كانون الاول بعد اتفاقها مع شركة فايزر على تزويدها بسرعة ملايين الجرعات في مقابل بيانات طبية حيوية عن تأثير اللقاح.

وقال مستشفى شيبا الأسبوع الماضي في دراسة نشرت في مجلة "ذي لانست" العلمية إن الجرعة الأولى من اللقاح تصبح فعالة بنسبة 85 في المئة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من حقنها.

ولقاح فايزر فعال بنسبة 94 في المئة ضد الحالات المصحوبة بأعراض وفقا لدراسة أجريت على 1,2 مليون شخص في الدولة العبرية نشرت في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن" الأربعاء، ما يؤكّد بيانات التجارب السريرية والدور الحاسم لحملات التطعيم في مكافحة الجائحة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال بن ريس، أحد معدّي الدراسة إنّ "هذا هو أول دليل، يصادق عليه بعد مراجعة النظراء، على فعالية لقاح في ظروف العالم الحقيقي".

وأوضح أنّ فعالية اللّقاح كانت متّسقة نسبيا بالنسبة إلى جميع الفئات العمرية، "بما في ذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما".

تنويه: رؤيا لا تستخدم كلمة إسرائيل في أخبارها وتقاريرها، وفي سياستنا التحريرية نستخدم بدلا من إسرائيل كلمات مثل الاحتلال، والكيان المحتل، وسلطات الاحتلال.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني