Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير اقتصادي: الأردن من أفضل الدول في التعامل مع كورونا | رؤيا الإخباري

خبير اقتصادي: الأردن من أفضل الدول في التعامل مع كورونا

الأردن
نشر: 2021-02-25 13:14 آخر تحديث: 2021-02-25 13:36
ارشيفية
ارشيفية

قال الخبير الاقتصادي الدكتور سامر الرجوب إن المملكة، من ناحية الاحتواء الصحي لجائحة كورونا، لا تزال من أفضل الدول التي تتعامل مع الوضع صحيا، بحسب مؤشر جامعة اكسفورد العالمي.

ودعا الرجوب، أستاذ التمويل في الجامعة الهاشمية، خلال محاضرة ألقاها مساء أمس الأربعاء، في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، بعنوان "تقييم الاجراءات الحكومية الاقتصادية خلال جائحة كورونا"، إلى زيادة الانفاق الرأسمالي، لكون المملكة من أقل الدول في العالم من حيث حجم الانفاق الرأسمالي، إذ تبلغ نسبة 10.5 في المئة وهي نسبة قليلة جدا، في حين أن حجم الديون الاردنية يبلغ تقريبا 50 مليار دولار، مؤكدا "لا ضير من الاقتراض لرفع حجم الانفاق الرأسمالي".

كما دعا إلى إصدار سندات حكومية طويلة الأجل محلية ودولية، بمعدلات فائدة تنافسية، على ألا تتجاوز قيمة الاصدار 10 في المئة من قيمه الناتج المحلي لعام 2020.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: حظر التجوال ليوم أو يومين مفيد


وطالب بترشيد الانفاق الجاري في القطاع العام وزيادة الانفاق الرأسمالي إلى نسبة معقولة، وإنعاش كثير من القطاعات مثل قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والتقليل من معدلات البطالة، بتوفير مجالات جديدة، وإتاحة الفرصة للنهوض بالقطاع الخاص، وزيادة التركيز على القطاع الصناعي لتصنيع السلع المستوردة من الخارج.

وشدد الرجوب على أهمية توفير السيولة من قبل البنك المركزي، بهدف تحسين أداء الاسواق، وتخفيف وطأة الجائحة على أسواق التمويل الرئيسية، مستعرضا مقارنة علمية بين المملكة والولايات المتحدة وتونس والمغرب من حيث التعامل مع جائحة كورونا من مختلف النواحي.

وتخلل المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة، عدد من المداخلات والاسئلة التي تمحورت حول اهمية إنعاش الاقتصاد الاردني والتعامل مع آثار وانعكاسات جائحة كورونا بطرق علمية وعملية لتجاوز هذه المرحلة.

أخبار ذات صلة

newsletter