المجموعة العربية للتعاون الفضائي توصي بتأسيس وكالة فضاء عربية في المستقبل

هنا وهناك
نشر: 2021-02-22 22:32 آخر تحديث: 2021-02-23 13:10
الاجتماع السادس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي
الاجتماع السادس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي

عقد صباح الاثنين الاجتماع السادس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي والذي جاء بدعوة من مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور محمد ناصر الاحبابي.

وشارك في هذا الاجتماع اللواء المتقاعد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة مدير عام المركز الاقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء التابع للأمم المتحدة / الاردن.

ويعد تشجيع وتفعيل التعاون الفضائي العربي في جميع الانشطة الفضائية ذات الأهداف المشتركة احد اهم اهداف المجموعة العربية للتعاون الفضائي.

وتاليا البيان الختامي للاجتماع:-

1- يؤكدون في ھذا الصدد ان المجموعة العربیة للتعاون الفضائي تمثل منصة فریدة للتعاون والشراكة وتبادل الخبرات والتجارب في مجال الفضاء وتعزیز الاستفاده من انشطتها وتطبيقاتها في المنطقة العربیة لتلبیة احتیاجات واھتمامات المنطقة، وخطوة رائدة وھامة نحو تأسیس وكالة فضاء عربیة في المستقبل؛

2. یعلنون عن أھمیة تعزیز التعاون وفرص الشراكة بین اعضاء المجموعة فیما یخص المحاور الرئیسیة التالیة:

- نشر الوعي والھام الاجیال الناشئة وبناء الكفاءات والتعلیم في مجال الفضاء.

- تشجیع انشطة العلوم والبحث والتطویر والاستكشاف في مجال الفضاء.

- تحدید اولویات احتیاجات المنطقة من تطبیقات وبیانات الفضاء واقتراح مبادرات ومشاریع وفرص شراكات تسھم في تلبیتھا - - تحفيز انشطة الشركات العربیة العاملة في صناعة الفضاء وتشجیع الاستثمار ورواد الاعمال في المجال.

- تبادل الخبرات والتجارب في مجال نشأة وتطویر البرامج الفضائیة والأطر التنظیمیة ذات الصلة.

- تعزیز المساھمات العربیة المشتركة في المؤتمرات والمحافل الدولیة وخصوصا لدى محافل الأمم المتحدة والعمل على نشر الوعي أكثر عن المجموعة العربیة وأنشطتھا وأھدافھا على المستوى الإقلیمي والدولي.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني