"مكرهة صحية" هكذا وصف رئيس بلدية ذيبان التلوث في الوالة

محليات
نشر: 2021-02-21 20:35 آخر تحديث: 2021-02-21 20:37
تحرير: محرر الشؤون المحلية
سد الوالة
سد الوالة

اعتبر رئيس بلدية ذيبان عادل الجنادبة، أن سد الوالة يعد في حالة "مكرهة صحية"، نظرا لتجميع مياه الصرف الصحي التي تحقن الآبار الجوفية وتغذي الآبار الارتوازية التي تزود العاصمة عمان بأكثر من 100 ألف متر مكعب يوميا من المياه، إضافة إلى تزويد 14 بئرا ارتوازيا وفق الجنادبة.

وأكد خلال استضافته في نشرة أخبار رؤيا، أن سد الوالة يُعد مكرهة صحية، لاحتوائه على مياه عادمة، ومياه صرف صحي، تضخ في السد، مشيرا إلى أنه تم بناؤه لزيادة مياه الشرب والمحافظة على الميلاه الزراعية، إلا أن لم يغفل عن حال السد الآنية، التي وصفها بمخالفة للشروط وعدم تحقيق الأهداف التي شُيد على أساسها سد الوالة.

واوضح أنه مع حلول فصل الشتاء، وتساقط الأمطار، يتم وقف ضخ المياه للواء ذيبان ومحافظتي مادبا وعمان، بسبب العكورة، قائلا إنها تؤثر ضمنيا على الآبار الجوفية المحقونة والآبار الارتوازية التي تغذي تلك المناطق.

وحول وجود مياه آسنة وعوادم، تم رصدها من قبل ناشطين قرب مجرى سد الوالة، أشار الجنادبة أن القضية ليست بحاجة لرصد الأجهزة، كون الرائحة الكريهة والمياه السوداء واضحة للعيان، وأن هناك فرق ما بين السيل العادي وآخر مخلوط بمياه الصرف الصحي، الأمر الذي اعتبره الجنادبة مؤرقا للواء ذيبان ومحافظة مادبا وجزء كبير من العاصمة عمان.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني