مخاوف من إصابة الغوريلا الجبلية بفيروس كورونا

هنا وهناك
نشر: 2021-02-17 16:55 آخر تحديث: 2021-02-17 16:55
أرشيف
أرشيف

حذرت مجموعة من الخبراء من الخطر الذي قد تتعرض له الغوريلا الجبلية في شرق أفريقيا بالإصابة بفيروس كورونا المستجد ، وذلك بسبب التقاط السائحين لصور سيلفي بالقرب من هذه الحيوانات دون ارتداء كمامات في أغلب الحالات.

وفحصت دراسة أجرتها جامعة (أكسفورد بروكس) ونشرتها مجلة (People and Nature) نحو ألف صورة على تطبيق (انستجرام) ووجد الخبراء أن "معظم السياح الذين يمارسون رياضة المشي في المناطق الطبيعية يقتربون بما يكفي من الغوريلات دون ارتداء كمامة، وهو ما قد يؤدي لانتقال الفيروسات والأمراض إليها".


اقرأ أيضاً : أول إصابة بكورونا بين غوريلات "على شفا" الانقراض


ويرى الباحثون أن "السائحين قد ينشرون الفيروس المسبب لمرض (كوفيد-19)'' لهذه الحيوانات البرية عن طريق التقاط صور ملتقطة ذاتيا "سيلفي" معها دون أخذ الاحتياطات المناسبة".

وثبتت إصابة مجموعة من الغوريلات في حديقة حيوان سان دييجو بفيروس كورونا المستجد في يناير/كانون ثان الماضي، مما يشير إلى أن الوباء الحالي قد يؤثر أيضا على القردة العليا.

وتظهر صور السياح الذين يزورون الغوريلا الجبلية في غرب أفريقيا أنهم "نادرا ما يرتدون كمامات، وهو ما قد يتسبب في انتقال الأمراض"، وفقا لأستاذة الأنثروبولوجيا البيولوجية في جامعة أكسفورد بروكس، ماجدالينا سفينسون.

وأعربت الخبيرة عن أملها في أن يصبح استخدام الكمامات الآن، بعد أن اعتاد الناس في جميع أنحاء العالم على ارتدائها "ممارسة شائعة في رياضة المشي لمسافات طويلة مع الغوريلا في المستقبل".

وتعد مخاطر انتقال العدوى "مقلقة للغاية"، لذلك يرى المعد الرئيسي للدراسة، جاسبارد فان هام، أنه "من الضروري أن نعزز وننفذ لوائح السفر لضمان ألا يؤدي التنزه مع الغوريلا إلى زيادة التهديد على هذه القردة العليا المهددة بالفعل".
تجدر الإشارة إلى أن الغوريلا الجبلية عانت في العقود الأخيرة من الآثار الضارة للأنشطة البشرية، ولكن في السنوات الأخيرة بدأ عددها يزداد وهناك ما يقدر بنحو 1.063 حيوان.

وتتضمن المبادئ التوجيهية للتخفيف من هذه الآثار الحفاظ على مسافة لا تقل عن 7 أمتار بين الزوار والغوريلا، لكن الدراسة أظهرت "أن هذه الإرشادات لا يتم اتباعها أو تنفيذها بشكل صحيح".

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني