دراغي يدعو إلى إعادة بناء إيطاليا في أوروبا "أكثر تكاملاً"

اقتصاد
نشر: 2021-02-17 14:07 آخر تحديث: 2021-02-17 14:08
رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماريو دراغي
رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماريو دراغي

دعا رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماريو دراغي عرض برنامجه على البرلمان الأربعاء إلى "إعادة بناء" بلاده التي تضررت بشدة من الأزمة الصحية والاقتصادية، داخل "اتحاد أوروبي أكثر تكاملاً".


اقرأ أيضاً : إيطاليا تلغي عقود تسليح مع السعودية والإمارات


وقال دراغي "على غرار حكومات فترة ما بعد الحرب مباشرة، تترتب علينا  مسؤولية إطلاق إعادة إعمار جديدة". وأضاف "إنها مهمتنا كإيطاليين: أن نترك بلدا أفضل وأكثر عدلا لأبنائنا وأحفادنا".

ويتولى دراغي رئاسة الحكومة خلفا لجوزيبي كونتي، بينما تشهد البلاد وضعا صعبا جدا. فقد سجلت إيطاليا التي أودى وباء كوفيد-19 بحياة أكثر من مئة ألف شخص فيها، واحدا من أكبر تراجعات إجمالي الناتج الداخلي في منطقة اليورو بلغ 8,9 بالمئة في 2020.

وشدد على أن "الواجب الأساسي الذي ندعو إليه جميعا وأنا في المقام الأول بصفتي رئيس المجلس، هو محاربة الوباء بشتى الوسائل وإنقاذ أرواح مواطنينا"، بينما تأخرت حملة التطعيم بشكل كبير بسبب مشاكل تتعلق بالإمداد.

وحتى الآن تلقى 1,23 مليون شخص فقط من أصل 60 مليون نسمة الجرعتين اللازمتين للتحصين.

كما طالب الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي بـ"اتحاد أوروبي أكثر تكاملا تنتج عنه ميزانية عامة مشتركة وقادر على دعم الدول الأعضاء خلال فترات الركود"، مشددا في الوقت نفسه على "عدم التراجع عن خيار اليورو". 

وقال ماريو دراغي الذي قود تحالفا متنوعا من اليسار إلى أقصى اليمين الذي يمثله الخطيب السيادي ماتيو سالفيني "بدون إيطاليا لا وجود لأوروبا". كما أكد رغبته في "تعزيز" العلاقات "الإستراتيجية" مع فرنسا وألمانيا.

ويأمل ثالث أكبر اقتصاد في المنطقة في الحصول على أكثر من 220 مليار يورو (267 مليار دولار) كتمويل من الاتحاد الأوروبي ليتمكن من التعافي، لكن دفعها يرتبط بتقديم خطة مفصلة عن النفقات إلى بروكسل بنهاية نيسان، وهو إحدى مهام الحكومة الجديدة.

أخبار ذات صلة

newsletter