لافروف يعلن التوصل لهدنة شرق أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2014-12-12 16:37 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
لافروف يعلن التوصل لهدنة شرق أوكرانيا
لافروف يعلن التوصل لهدنة شرق أوكرانيا

رؤيا - الأناضول - أعلن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"؛ التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي، بشأن الأزمة الدائرة شرق أوكرانيا.

جاءت تصريحات لافروف في كلمة ألقاها ظهر اليوم الجمعة، في إجتماع لصندوق دعم الدبلوماسية العامة، في العاصمة الروسية موسكو، وذلك في تقييمه لمفاوضات السلام الدائرة بين حكومة كييف، والانفصاليين المواليين لروسيا، بشأن القتال الدائر بينهما شرق أوكرانيا.

إلى ذلك قال الوزير الروسي: " تم التوصل إلى اتفاق سلام، بعد مدة طويلة من المفاوضات، بالرغم من الصعوبات التي واجهتها المفاوضات، والآن جاري العمل على تحديد موعد المباحثات الجديدة المزمع إجراؤها في مفاوضات مينسك "، مؤكداً أن موسكو ستقوم بخطوات بناءة جديدة في هذا الإطار.

وكانت أطراف النزاع توصلت في الخامس من أيلول/سبتمبر الماضي، في العاصمة البيلاروسية "مينسك"؛ إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن بين الطرفين. ثم وقعت مجموعة أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في 19 من الشهر ذاته مذكرة تفاهم تتضمن 9 بنود؛ من أجل دخول اتفاق الهدنة حيز التنفيذ.

وبالرغم من توصل الطرفين إلى هدنة، إلا أن اشتباكات مسلحة كانت تدور بين الآونة والأخرى بين الجيش الأوكراني والانفصاليين، فيما دأب كل من الطرفين؛ على اتهام الطرف الآخر بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار.

أما في الآونة الأخيرة، فقد أرسلت أطراف النزاع المتفاوضة، إشارات إيجابية باتجاه إمكانية التوصل إلى اتفاق جديد لوقف اطلاق النار.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشنكو" - الذي يزور أستراليا، في كلمة ألقاها بمعهد سيدني لوي - ، إن لديه أخبار سارة بهذا الشأن، مبيناً أن اليوم هو الأول منذ 7 شهور الذي لم يشهد مقتل أو إصابة أي جندي أوكراني، أو سقوط أي من المدنيين، بحسب تصريحاته.

أخبار ذات صلة

newsletter