هل ستعلن وزارة التربية عطلة يومي الأربعاء والخميس بسبب الثلوج؟

محليات
نشر: 2021-02-15 15:34 آخر تحديث: 2021-02-15 18:40
تحرير: صدام مقدادي
ارشيفية
ارشيفية

يتساءل الأردنيون هل ستعلن وزارة التربية والتعليم عطلة لطلبة المدارس يومي الأربعاء والخميس بسبب الأحوال الجوية المتوقعة.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية: الثلوج قادمة للأردن وستسقط على ارتفاع 800 متر.. تفاصيل


وينتظر أولياء أمور طلبة المرحلة الابتدائية وطلبة الثانوية العامة قرار وزارة التربية بالعطلة يومي الأربعاء والخميس من عدمها، بسبب تساقط الثلوج المتوقع على المملكة، الأربعاء والخميس.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية عبد الغفور القرعان لرؤيا إن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي سيفوض مديري التربية والتعليم في المحافظات للبت في أمر الدوام من عدمه في المدارس.

واكد القرعان أن (التعليم عن بعد) سيكون مستمرا لجميع المراحل الدراسة يومي الأربعاء والخميس.

وحول إعلان الحكومة عطلة يومي الأربعاء والخميس أكد مصدر حكومي لرؤيا أن الحكومة لم تتخذ أي قرار حتى الآن بشأن إعلان العطلة في الأردن للقطاعين العام والخاص يومي الأربعاء والخميس بسبب الأحوال الجوية التي من المتوقع أن تؤثر على الممكلة.

وكان مدير ادارة الارصاد الجوية رائد رافد آل خطاب قد صرح في وقت سابق من نهار الاثنين بأن إدارة الأرصاد الجوية تتابع تحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة مصدرها غرب روسيا تتحرك الى وسط أوروبا ومن ثم تتحرك شرقاً لتصل مساء الثلاثاء الى حوض البحر الأبيض المتوسط.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يعلن تصنيف درجة المنخفض القطبي القادم الى الأردن - فيديو


وفي التفاصيل فإنه من المتوقع الثلاثاء أن تتأثر المملكة بمقدمة منخفض جوي ذو قيم ضغط متدنية في مركزه، وهذا يؤدي الى نشاط واضح على الرياح الجنوبية الغربية والتي تؤدي الى إثارة الغبار في مختلف مناطق المملكة، وتكون عاصفة في مناطق البادية والطرق الخارجية، مع توقع تدني مدى الرؤية قبل الهطولات.

واضاف آل خطاب بأنه ومع ساعات ليل الثلاثاء يتحرك المنخفض الجوي شرقاً ليتمركز فوق جزيرة قبرص، ويبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً وتشتد سرعة الرياح أكثر مع هبات قوية تتجاوز  الـ(60كم/الساعة) في بعض المناطق، وتسقط الأمطار في الأنحاء الغربية من المملكة، تكون على شكل زخات ثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة المرتفعات الجنوبية والتي قد تتراكم بشكل محدود.

ومع تعمق الكتلة الهوائية فجر الأربعاء تنخفض الحرارة بشكل ملموس وحاد حيث تسود أجواء شديدة البرودة، وتهطل زخات متقطعة من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة تكون غزيرة أحياناً مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات البرد أحياناً، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع استمرار الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة وهبات قوية تتجاوز 80كم/ساعة في بعض المناطق، مما يؤدي الى إثارة الغبار خاصة في مناطق البادية والطرق الخارجية.

وافاد آل خطاب بأن الفترة من منتصف ليل الأربعاء وحتى ظهر الخميس تعتبر ذروة تأثير الحالة الجوية حيث تؤثر الجبهة الهوائية الأشد برودة، فتنتظم الهطولات لتشمل أغلب مناطق المملكة وتكون الهطولات غزيرة أحياناً يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، مع احتمالية تشكل السيول في شمال ووسط المملكة، كما وتسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن (900م) فوق سطح البحر وقد تمتد لفترة محدودة لتشمل المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 800 م فوق سطح البحر، والتي يتوقع أن تكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الأرتفاعات.

وبعد ظهر الخميس تبدأ الحالة الجوية بالتراجع مع بقاء فرصة لهطول زخات من المطر في معظم المناطق حتى مساء الجمعة، وتكون الأجواء باردة جداً في المرتفعات الجبلية والبادية خاصة خلال ساعات الليل.

وتهيب إدارة الارصاد الجوية بالاخوة المواطنين اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة واماكن تشكل السيول واماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية وان يتابعو التحديثات عن الحالة الجوية على موقع إدارة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت www.jmd.gov.jo  أو على موقع التواصل الاجتماعي FACEBOOK أو الأتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 وأيضا على رقم 4916191 ، او عبر تطبيق الهواتف الذكية JMDWEATHER .

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني