ارتفاع التسهيلات الائتمانية من البنوك في عام الجائحة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-02-15 12:47 آخر تحديث: 2021-02-15 12:47
تحرير: ساندرا حداد
ارتفاع التسهيلات الائتمانية من البنوك في عام الجائحة
ارتفاع التسهيلات الائتمانية من البنوك في عام الجائحة

واصلت التسهيلاتُ الائتمانية الممنوحةُ من قبل البنوكِ المرخصة في الأردن تحقيقَ نموٍ في العام 2020  في ظلِ التحديات التي واجهت القطاعات خلالَ جائحة كورونا مقارنة بالعام 2019 بحسبِ أرقام البنك المركزي الأردني.

الأرقام أظهرت أن البنوك منحت تسهيلات في العام الماضي بنحوِ تسعهٍ وعشرينَ  مليارَ دينار  بنموٍ نسبتهُ  6 % عن العام الذي سبقه.

أما توزيع قيمة التسهيلات بحسبِ الجهة المقترضة، اظهرت الارقام ان الحكومة حصلت على تسهيلاتٍ في العام الماضي بقيمةِ مليارٍ وثماني مئهِ مليون ِ دينار بتراجعِ 4% عن العام الذي سبقه، في حين اقترضت المؤسسات العامة خمسَ مئهٍ و ستهً وستينَ  مليون دينار بارتفاعٍ نسبتهُ  13% ، أما المؤسسات المالية فاقترضت مئهً وثلاثينَ مليون دينار، أما القطاع الخاص المقيم فقد حصلَ على تسهيلاتٍ  بقيمةِ  ستهٍ وعشرينَ مليار دينار بارتفاع 6.3 %، أما غير المقيم  اقترضَ ستَ مئهٍ وثلاثهَ عشرَ  مليون دينار.

 

أما توزيع  التسهيلات بحسب النشاط الاقتصادي، أظهرت الأرقام أن الإنشاءات الأكثر حصولا على تسهيلاتٍ بقيمةِ سبعهِ ملياراتٍ ومئتي مليونِ  دينار بنمو 4%، ثم جاء قطاع التجارة العامة بحصولهِ على تسهيلات بقيمةِ خمسهِ  ملياراتٍ  دينار، ثم الخدمات بقيمةِ اربعهِ ملياراتٍ واربعِ مئهِ مليونِ   دينار، أما قطاع الصناعة فحصل على تسهيلاتٍ بقيمةِ اربعهِ  ملياراتٍ تقريب.ا

أما القطاعات الاقل حصولا على تسهيلات العام الماضي، أظهرت الأرقام ان قطاعَ السياحة والفنادق والمطاعم الذي حصل على سبعِ مئهٍ وستهٍ وثلاثينَ مليون دينار بارتفاعٍ نسبتهُ 15% عن عام 2019.

ثم الخدمات المالية بقيمةِ ستِ مئهٍ وستهٍ وخمسينَ  مليون دينار، فيما حصل النشاط الزراعي على تسهيلاتٍ بقيمةِ اربعِ مئهٍ وسبعهَ عشرَ  مليون دينار، وخدمات النقل حصلت على تسهيلات بقيمةِ ثلاثِ مئهٍ وستهٍ وثمانينَ  مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني