آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

عربي دولي
نشر: 2021-02-11 16:35 آخر تحديث: 2021-02-11 16:35
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الخميس:

أرباح "أسترازينيكا" في العام 2020 مضاعفة 

قالت أسترازينيكا الشركة البريطانية التي طورت لقاحا مضادا لفيروس كورونا الخميس إنها سجلت في 2020 أرباحا صافية بلغت 3,2 مليارات دولار، أي ما يزيد عن الضعف خلال سنة شهدت وباء وقامت خلالها الشركة بإعداد لقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد.


اقرأ أيضاً : قائمة بأكثر الدول تضررا من جائحة كورونا


وسجلت المبيعات ارتفاعا كبيرا نسبته 9 في المئة لتبلغ 26,6 مليار دولار خلال عام واحد، مدفوعة بالعقاقير الجديدة والطلب الكبير على منتجات ضد الاضطرابات الناتجة عن الفيروس، مثل الربو.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاح الشركة يمكن استخدامه للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاما في خطوة جديدة تعزز حملات التطعيم في العالم للحد من الجائحة.

 أوروبا غير محصنة

قال الفرع الاوروبي لمنظمة الصحة العالمية الخميس إنه رغم الانخفاض في عدد الإصابات على مستوى القارة، فإن "غالبية الدول الأوروبية ما زالت معرضة للخطر" محذرة من "شعور زائف بالأمان" في ظل بطء حملات التلقيح ضد فيروس كورونا.

وشددت المنظمة على أنه "إذا لم نوقف انتقال العدوى الآن، فإن التأثير المتوقع من اللقاحات في مكافحة هذا الوباء قد لا تكون جلية".

155 مليون جرعة 

تم إعطاء أكثر من 155,7 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في 91 بلدا ومنطقة حول العالم، وفقا لإحصاءات أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.

 تبرع باللقاحات 

تبرعت الصين بـ 100 ألف جرعة من اللقاح الذي طورته شركة "سينوفارم" الصينية لغينيا الاستوائية، كما أعلنت هذه الدولة الصغيرة الواقعة في وسط إفريقيا يوم الخميس والتي تقول إنها أطلقت حملتها بإعطاء اللقاحات لخمسين ألف شخص هم أكثر عرضة للخطر.

 اللقاح الروسي محظور في أوكرانيا 

قررت الحكومة الأوكرانية حظر كل اللقاحات التي يتم تطويرها أو إنتاجها في روسيا التي وصفتها بأنها "دولة معتدية" بعد ضم موسكو في العام 2014 شبه جزيرة القرم الأوكرانية وبدء الحرب مع الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.

وهذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة، سجلت حتى الآن أكثر من 1,2 مليون إصابة بكوفيد-19 من بينها أكثر من 24 ألف وفاة.

 النسخة البريطانية في تاهيتي 

اكتشفت النخسة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا للمرة الأولى لدى أحد مواطني بولينيزيا الفرنسية عاد إلى تاهيتي بعد رحلة إلى فرنسا وفق ما أعلن مدير معهد لويس مالاردي في بابيتي.

كان الراكب قد أجرى اختبارا ظهرت نتيجته سلبية قبل 72 ساعة من المغادرة، لكن الاختبار الذي طلبته السلطات الصحية المحلية بعد أربعة أيام من وصوله، جاءت نتيجته إيجابية.

 ناجية من كورونا تبلغ من 117 عاما 

احتفلت الراهبة الفرنسية أندريه أكبر معمرة في أوروبا بعيد ميلادها ال17 بعد المئة بعد نجاتها من الفيروس الشهر الماضي.

 أكثر من 2,35 مليون وفاة 

أودى فيروس كورونا بحياة مليونين و355 ألفا و410 أشخاص على الأقل في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس الخميس عند الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.

وقد تجاوز الشرق الأوسط عتبة 100 ألف وفاة.

وما زالت الولايات المتحدة أكثر الدول تضررا في العالم إذ سجّلت حصيلة إجمالية بلغت 471,575 وفاة تليها البرازيل (234,850) والمكسيك (169,760) والهند (155,360) والمملكة المتحدة (114,851).

وتستند هذه الأرقام إلى الأعداد اليومية التي توفرها السلطات الصحية لكل بلد وتستثني عمليات إعادة التقييم التي تجريها لاحقا هيئات إحصاء، كما يحصل في روسيا وإسبانيا وبريطانيا.

ويعتبر عدد الحالات التي تم تشخيصها جزءا فقط من العدد الفعلي للإصابات مع وجود عدد كبير من الإصابات التي لا يتم الكشف عنها نظرا لكونها أقل خطورة أو لعدم ظهور أعراض على المصابين.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني