الهواري: حظر اليوم الواحد "الجمعة" أثبت نجاعته ولا أدعو لعودة الحظر الشامل

الأردن
نشر: 2021-02-10 22:13 آخر تحديث: 2021-02-11 07:52
تحرير: محرر الشؤون المحلية
من اللقاء
من اللقاء

أكد رئيس المركز الوطني للأوبئة الدكتور فراس الهواري أن حظر اليوم الواحد "الجمعة"، وتقليل عدد ساعات الحظر الجزئي، أثبتا نجاعتهما في تقليل أعداد الإصابات بفيروس كورونا واستقرار المنحنى الوبائي.

لكنه شدد على عدم دعوته للعودة إلى إعادة فرض حظر الجمعة، داعيا إلى ضرورة الإلتزام من قبل المواطنين بسبل الوقاية ( إرتداء الكمامة والتباعد الجسدي).

وأضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أن مأمونية اللقاحات أثبتت نفسها، مشيرا إلى عدد الذين تلقوا المطعوم حول العالم بلغ 140 مليون شخص، وأن 4 أشخاص لكل مليون من تلقوا مطعوم فايزر يدخلون المستشفى، اما مطعوم سينوفارم فعدد المحتاجين لدخول المستشفى لكل مليون شخصين وفق الهواري.


اقرأ أيضاً : خبيرة تربوية: الصحة النفسية للأطفال ترفع المناعة لديهم.. فيديو


واوضح أن لا مضاعفات خطيرة من لقاحات كورونا، إنما تنحصر المضاعفات في موضع الحقن، لافتا إلى أرقام الذين حصلوا على مطعوم فيروس كورونا المضاد، مطمئنة بمأمونية اللقاح.

وعن الأعراض الجانبية للقاحات كورنا، أكد الهواري أن التوقعات كانت بتسجيل عدد كبير من الأشخاص الذين سيعانون منها ، لكنه تفاجأ بقلة عدد مما هو متوقع لجميع اللقاحات حول العالم، مشيرا إلى أن مضاعفات لقاح سينوفارم الاماراتي الصيني أقل من فايزر.

وبين أن المضاعفات لجميع اللقاحات متشابهة، وأن فعاليتها ستنخفض مع مرور الزمن ولما سجل طفرات جديدة للفيروس، مشددا على أن السيطرة على الجائحة تكمن في اللقاحات الثلاث والاقبال على أخذ اللقاح والإلتزام..

أخبار ذات صلة

newsletter