إطلاق أول برنامج شامل للاقتصاد الأخضر في الأردن

اقتصاد
نشر: 2021-02-10 19:17 آخر تحديث: 2021-02-10 19:18
تعبيرية
تعبيرية

اطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي أول برنامج شامل مدعوم دولياً للاقتصاد الأخضر في المملكة.

وقال البنك في بيان صحفي اليوم الاربعاء، إن البرنامج يقدم دعما لنقل الأردن إلى الاقتصاد الأخضر مع سعي المملكة لتلبية تزايد الطلب على المياه والطاقة عقب النمو الكبير في عدد السكان.

وأطلقت الحكومة الخطة الوطنية للنمو الأخضر عام 2016، وهي تستهدف بشكل محدد مشاريع عاجلة في قطاع المياه والإدارة المستدامة للأراضي، وكفاءة الطاقة والموارد، والطاقة المتجددة.

وخلال ندوة افتراضية (ويبنار) عرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامجه للدعم، والمتوقع أن يتم إطلاقه في الأردن في 2021.

ويعتزم البنك إطلاق مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع له "مرفق سلسلة القيمة الخضراء" المتعلقة به لفائدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلاد. ويجمع البرنامج ما بين القروض التجارية من البنك والقروض بشروط ميسرة من صندوق المناخ الأخضر ومنحة ممولة من الاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً : باصات تعمل على الكهرباء وديزل يورو 5 في عمان.. و"مترو" على الطريق


ويقدم البرنامج قروضاً للبنوك المحلية ومؤسسات التمويل المتناهية الصغر لتقديمها للشركات المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة، اضافة الى تقديم خدمات استشارية مجانية. ويأتي دعم الاتحاد الأوروبي للنمو الأخضر في الأردن متماشياً مع الاتفاقية الخضراء للاتحاد الأوروبي، التي توجه السياسة الرئيسية لأوروبا نحو التنمية الاقتصادية المستدامة والعمل المناخي في أوروبا والعالم. وشارك في الندوة الإفتراضية وزير البيئة نبيل مصاروة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هاجيثيودوسيو، ومدير منطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيليب تير وورت، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمّان إياد أبو حلتم، والمدير العام لجمعية البنوك في الأردن ماهر المحروق.

وقال تير وورت: "إن البنك ملتزم استراتيجياً بتشجيع الاستثمارات الأكثر اخضراراً في الأردن لفائدة القطاع الخاص الذي يسهم أيضاً في النمو الاقتصادي المستدام، ونأمل أن يستفيد القطاع المالي الأردني من مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر.

وقالت السفيرة هاجيثيودوسيو: " نحن حريصون على إطلاق أول برنامج لدعم النمو الأخضر في الأردن في العام 2021 وترجمة الاتفاقية الخضراء للاتحاد الأوروبي إلى عمل، من أجل تحقيق النمو الأخضر، والوظائف الخضراء، والفرص الجديدة".

ويهدف البنك إلى بناء اقتصادات خضراء منخفضة الكربون ومرنة من خلال نهج التحول للاقتصاد الأخضر، بهدف أن يصبح بنكاً أخضرا في أغلبه بحلول العام 2025، والمساعدة في الوصول إلى صافي تخفيضات سنوية لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما لا يقل عن 25 مليون طن على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ومنذ بدء عملياته في الأردن في العام 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 4ر1 مليار يورو كتمويل لـ 54 مشروعاً.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني