الصحة النيابية تواصل مناقشة معدل القبالة

الأردن
نشر: 2021-02-10 15:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
الصحة النيابية تواصل مناقشة معدل القبالة
الصحة النيابية تواصل مناقشة معدل القبالة

واصلت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماع الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور أحمد السراحنة، مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون مهنة القبالة ورعاية الأمومة.

وقال السراحنة خلال الاجتماع الذي حضره وزير الصحة نذير عبيدات وعدد من المتخصصين، إن التوجيهات الملكية السامية للنهوض بالقطاع الصحي والاهتمام بصحة المواطن وسلامته تشكل أولوية، واصبح المشروع متطلبًا ضروريًا لتطوير خدمة القبالة بما ينسجم مع متطلبات العصر.

وأكد أن اللجنة ستأخذ بالتوصيات والمقترحات بهدف الوصول إلى صياغة تشريعية تنسجم مع أهداف تطوير وتنظيم مهنة القبالة، لافتًا إلى أن اللجنة منفتحة أمام كل الجهات ذات العلاقة إيمانًا منها بأهمية العمل التشاركي البناء.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يشرع بمناقشة مشروع قانون الموازنة الأحد المقبل


بدورهم، أكد النواب أعضاء اللجنة أهمية إقرار قانون قبالة يوفر خدمة ذات جودة عالية ورعاية صحية متميزة للأم والطفل، داعين إلى إيجاد مظلة تحمي هذه المهنة، ولاسيما أن هناك نقصا في عدد القابلات بالمملكة. وحسب مشروع القانون، يُشترط لممارسة مهنة القبالة إتمام متطلبات التدريب العملي، والحصول على شهادة تسجيل في النقابة،وكذلك تصريح مزاولة المهنة من وزارة الصحة.

وتتلخص مهام وواجبات القابلة، بتقديم خدمات الرعاية والمشورة الصحية للمرأة قبل وأثناء فترة الحمل وبعد الولادة، وتقديم خدمات الرعاية والمشورة للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وإجراء الولادة الطبيعية في المستشفيات وتحت إشراف طبيب مختص، وفق نص مشروع القانون.

أخبار ذات صلة

newsletter