"مزارعي الدواجن": ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا زاد الأعباء على المزارعين

اقتصاد
نشر: 2021-02-09 16:48 آخر تحديث: 2021-02-09 16:48
أرشيفية
أرشيفية

قال الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، إن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً، أدى إلى عزوف صغار مربي الدواجن عن التربية في هذا الوقت من العام نتيجة لارتفاع كلف المواد الأولية.

وأكد الاتحاد في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا منذ ثلاثة أشهر بنسب تتراوح من 40 إلى 60 بالمئة، زاد الأعباء على مربي الدواجن، وبخاصة صغار المزارعين الذين يشكلون ما نسبته 40 في المئة من المستثمرين في قطاع الدواجن، ويعملون في مناطق نائية ويسهمون في تحقيق الأمن الغذائي والاجتماعي والاقتصادي في تلك المناطق.


اقرأ أيضاً : "اتحاد مربي الدواجن" يؤكد تعافي الأسعار المحلية


وأضاف أن منتجات لحوم الدواجن تقسم أساساً إلى لحوم طازجة، ومجمدة، ودجاج نتافات، وأن لكل صنف سوقاً مختلفا ولا يوجد ارتباط بينها، وأن النمط الاستهلاكي في المحافظات على سبيل المثال يتجه أكثر نحو دجاج النتافات، وأن لحوم الدواجن المجمدة تذهب على الأغلب إلى قطاع المطاعم والفنادق والمرافق السياحية، وهو ما يفسر انخفاض أسعار لحوم الدواجن المحلية المجمدة والتي بيعت بـ80 قرشا للكيلو غرام الواحد قبل مدة، والآن عند حاجز الدينار بالرغم من أن الكلفة الحقيقية تصل إلى أكثر من ذلك بكثير.

وأوضح البيان أن أسعار الدواجن في السوق المحلي للمنتجين مازالت دون الكلفة، وأنها تخضع لمعادلة العرض والطلب وكلف الإنتاج التي يتحملها المنتجون في سبيل توفير هذا المنتج المحلي الطازج بجودة عالية، وطمأن الاتحاد المستهلكين بأن منتجي الدواجن سيعملون على توفير مادة الدجاج الطازج خلال شهر رمضان المبارك بأسعار مناسبة للجميع.

وأشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وحماية المنتجين المحليين فيما يتعلق بتوفير مادة الدواجن الطازجة ولا يحق لأي جهة التشكيك فيها ونسب أسعار الدواجن السائدة في السوق لهذه الإجراءات التي تحمي المنتج المحلي والمزارعين وتعوضهم جزء من الخسائر التي تكبدوها خلال السنة الماضية بسبب الانخفاض الحاد في أسعار الدواجن ومنافسة منتجات الدواجن المجمدة المستوردة.

كما أوضح بيان الاتحاد أن الأسعار التاريخية للدواجن الطازجة والمبردة هي أعلى بكثير من الأسعار السائدة حالياً في السوق، إذ أن الأسعار العادلة يجب أن لا تقل عن 2,25 دينار للدواجن الطازجة و1,55 دينار للنتافات، مشيراً إلى أنه "بالعودة إلى الوراء قليلاً كانت أسعار الدجاج الطازج تزيد عن 2,70 دينار وهذا يدل على عدم وجود ارتفاع في أسعار الدواجن في الفترة الحالية، علماً أن الأسواق المحلية تشهد موجة ارتفاعات في كافة السلع الغذائية وعلى سبيل المثال الزيوت النباتية التي ارتفعت بنسبة 40 بالمئة، كما ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بما لا يقل عن دينارين للكيلوغرام الواحد".

وأضاف أن قطاع الدواجن يشمل في كافة قطاعاته وسلاسل القيمة الخاصة به استثمارات تناهز 5ر1 مليار دينار، وحجم عمالة يبلغ نحو 40 ألف عامل.

أخبار ذات صلة

newsletter