تأمين مصادر تمويل لمشاريع الحصاد المائي وإنشاء حفائر لمصبات الفيضانات

الأردن
نشر: 2021-02-08 19:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
من اللقاء
من اللقاء

استعرض وزيرالمياه والري الدكتور معتصم سعيدان اليوم الاثنين الموافق 8/2/2021 خلال زيارة السفير الهولندي مارك هاسيلار توجه الوزارة لإنشاء سدود وحفائر ترابية في مناطق حوض السرحان ومناطق الغمر لجمع مياه الأمطار واستغلال مياه الفيضانات عبر السيطرة على مصباتها،حيث يجري العمل حاليا على مراجعة مخرجات الدراسات مع الجهات المختصة .

واكد وزير المياه والري على تقديم كافة الدعم لانشاء السدود والحفائر في حوض السرحان لجمع مياه الفيضانات واستخدامها مستقبلا لاغراض الزراعة والشحن الجوفي ، موضحا ان هنالك اهتمام خاص لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي بالسرعة الممكنة .

وبين سعيدان حجم التحديات التي يواجهها قطاع المياه للاعوام القادمة في ظل محدودية مصادر المياه وارتفاع الطلب على مصادر المياه بكميات غير مسبوقة .


اقرأ أيضاً : سعيدان: المنخفض رفد السدود بـ 16.5 مليون متر مكعب


واستعرض وزير المياه والري خطة الوزارة لتامين القطاع الزراعي بكميات مياه اضافية سواء من مصادر تقليدية وغير تقليدية ، مبينا ان الوزارة بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع السفارة الهولندية وشركة مياه اليرموك لتعظيم مستوى التعاون بين البلدين ، حيث ترتكز مذكرة التعاون الى تطوير البرامج المتعلقة بادارة الاصول وبناء القدرات في تشغيل وصيانة محطات الصرف الصحي في قطاع الشمال بالاضافة الى مشاريع تغيير خطوط متفرقة للصرف الصحي بمناطق ( البؤر الساخنة ).

من جهته اكد السفيرالهولندي ان الحكومة الهولندية ستقوم بتقييم مصبات الفيضانات في حوض السرحان وتقديم الدعم المالي اللازم لاستغلال المياه في مختلف برامج الحصاد المائي وبناء القدرات لتامين احتياجات القطاع الزراعي.

أخبار ذات صلة

newsletter