"استثمار الضمان" يفتتح محطات توليد للكهرباء من الطاقة الشمسية

اقتصاد
نشر: 2021-02-08 16:28 آخر تحديث: 2021-02-08 16:28
أرشيفية
أرشيفية

افتتح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي اليوم الاثنين، المحطة الثانية من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية مباني مؤسسة الضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار وفندق "كراون بلازا" في عمان.

وقالت رئيسة الصندوق خلود السقاف خلال حفل الافتتاح، إن تدشين هذه المحطة في محافظة الزرقاء تزامنا من احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك ومئوية الدولة الاردنية، تعكس حرص الصندوق الدائم على العمل الجاد لتحقيق الإنجازات.


اقرأ أيضاً : الضمان: 1440 مدرسة استفادت من برنامج استدامة - تفاصيل


وبينت أن قدرة هذه المحطة تبلغ 5 ميجا واط، وستزود الطاقة الكهربائية لمبنى فندق "كراون بلازا" في عمان ومبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروعها ومبنى صندوق الاستثمار ما يحقق وفرا سنويا في النفقات بقيمة 1.7 مليون دينار، مشيرة إلى أن المشروع خلال فترة إنشائه وفر 150 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين.

وأوضحت أن إنشاء هذه المحطة يأتي ضمن مشاريع الصندوق بإنشاء 3 محطات طاقة شمسية لتغذية فنادق مؤسسة الضمان ومبانيها ومبنى الصندوق بقدرة 15 ميجا واط، ما يحقق وفرا في نفقات المؤسسة بما يقارب خمسة ملايين دينار سنويا، وسيسترد الصندوق تكاليف المشروع والبالغة 17 مليون دينار خلال 3 سنوات، بالإضافة إلى تعزيز ربحية فنادق المؤسسة نتيجة انخفاض كلف استهلاك الكهرباء.

ولفتت إلى أن إنشاء المحطة الثالثة من هذا المشروع في منطقة الرامة بغور الأردن شارفت على الانتهاء، وستفتتح الشهر المقبل.

يذكر أن الصندوق يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء، إضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، في شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، واستثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة اربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية)، ومشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني