أفغانستان تتلقى من الهند أول شحنة لقاحات مضادة لكورونا

عربي دولي
نشر: 2021-02-07 17:58 آخر تحديث: 2021-02-07 17:58
ارشيفية
ارشيفية

تلقت أفغانستان نصف مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الأحد من الهند، في أول شحنة تصل الى البلد الذي تضرر بشدة من فيروس كورونا العام الماضي. 

وينتج معهد سيروم الهندي لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، والجرعات التي تسلمتها كابول جاءت في إطار برنامج وضعته نيودلهي لتوزيع اللقاح على جيرانها. 

وقال وزير الصحة الأفغاني بالنيابة وحيد مجروح للصحافة في مطار كابول أثناء استقبال الشحنة، "تلقينا 500 ألف جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 من الحكومة الهندية". 

وستخصص الجرعات لتطعيم الطواقم الطبية والمسنين الذين يعانون أمراضا مزمنة، وفق المبادئ التوجيهية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وفق الوزير. 


اقرأ أيضاً : النمسا منفتحة على إنتاج لقاحي كورونا الروسي والصيني


وأضاف مجروح أن كابول تعتزم تلقيح 60 بالمئة من سكانها وتعمل مع هيئات دوليّة على غرار البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي والاتحاد الأوروبي لتوفير مزيد من الجرعات. 

ورصدت أفغانستان فيروس كورونا على أراضيها في شباط/فبراير 2020 مع عودة آلاف المغتربين من إيران المجاورة التي كانت من أكثر الدول تضررا من الوباء. 

وشهدت أفغانستان في الأشهر التالية تفشيا واسعا للفيروس، لا سيما في كابول، ما فاقم الوضع المتردي أصلا نتيجة عقود من الحرب. 

وأظهر احصاء أجرته وزارة الصحة في آب/أغسطس الماضي إصابة 10 ملايين شخص بالفيروس، أي نحو ثلث إجمالي سكان البلاد. 

وإمكانات الفحص محدودة في البلد الذي يعد 32 مليون نسمة، لكن الإصابات تراجعت في الأشهر الأخيرة، وبلغ إجمالي الحالات المؤكدة 55300 إصابة ونحو 2400 وفاة. 

أخبار ذات صلة

newsletter