عبيدات: فيروسات عائلة كورونا قديمة حديثة بدأت بإصابة الإنسان في الستينات- فيديو

محليات
نشر: 2021-02-07 12:44 آخر تحديث: 2021-02-07 12:49
وزير الصحة، نذير عبيدات
وزير الصحة، نذير عبيدات

قال وزير الصحة، نذير عبيدات، إن فيروسات عائلة كورونا قديمة حديثة، بدأت بإصابة الإنسان في الستينات.

وأوضح في كلمة أمام جلسة رقابية لمجلس النواب، الأحد، أن "عالما في التسيعينات تنبأ بأن هذه العائلة من الفيروسات ستسبب مفاجأة للبشرية وهذا ما حدث عند ظهور فيروس سارس في عام 2003، وفي 2012 ربما كانت أول حالة تسجل بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مدينة أردنية".

وفيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، أشار إلى أن "المملكة شهدت بؤرا واسعة للفيروس في شهر آب الماضي، وفشلت كل الجهود للسيطرة على هذه البؤر، وفي شهر أيلول بات الانتشار المجتمعي حقيقة واقعية".

وبين أن ذلك فرض على المملكة أن تغير من طريقتها في مواجهة الفيروس مع ارتفاع أعداد الإصابات، مبينا أن حكومة الخصاونة عند تسلمها في شهر تشرين الأول كان سؤالها الأول الى أين نحن ذاهبون.

وقال عبيدات إن "التحليلات كانت تشير إلى أننا ذاهبون باتجاه أرقاما مرعبة، ما دفع رئيس الوزراء بشر الخصاونة إلى العمل حتى لا نصل إلى مرحلة لا يجد فيها المريض سريرا".

وأشار إلى أن "الحكومة ذهبت إلى تطوير وتعزيز قدرات النظام الصحي، وهو ما دفع المملكة إلى مسابقة الزمن حتى لا يتعرض النظام الصحي لتحدي أكبر من قدراتنا.. من خلال زيادة قدرة التقصي الوبائي وحوسبة جميع العمليات ليصبح الفحص متاحا بعد عدة ساعات وتعزيز متابعة المعزولين منزليا وتم الوصول ل70%".

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني